الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 كانون الثاني (يناير) 2018

مسؤول أممي يبحث بالخرطوم فرص إحياء عملية السلام بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم10 يناير 2018- بحث مسؤول أممي الأربعاء، مع مسؤولين رفيعي المستوى بالخرطوم ،فرص احياء عملية السلام في السودان.

JPEG - 42.4 كيلوبايت
غندور والمبعوث الأممي يبحثان فرص احياء عملية السلام

واجتمع وزير الخارجية إبراهيم غندور مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان وجنوب السودان نيكولاس هيسوم، وناقشا مطولا فرص إحياء العملية التفاوضية لإرساء السلام الشامل مع الأطراف التي لاتزال تتردد في الانضمام إلى طاولة المفاوضات.

وبحسب تصريح للمتحدث باسم الخارجية قريب الله خضر فإن غندور أكد استمرار بلاده في العمل على التوصل إلى حل سياسي" مع القلة التي لم تلحق بعد بركب السلام عبر التفاوض وفق المرجعيات المتفق عليها".

ولم تنجح سلسلة من المفاوضات بين الحكومة السودانية ومعارضيها المسلحين في دارفور، ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق في التوصل لتسوية نهائية.

وأشار غندور الى أن قرار الرئيس بتمديد وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر يؤكد جدية حكومة السودان في التوصل لسلام مستدام.

وأفاد المتحدث أن المبعوث الخاص أطلع الوزير على الجهود التي يقوم بها مكتبه في إطار تنشيط عملية السلام بالتعاون مع الأطراف الأخرى ذات الصلة.

وأوضح أنهم في تواصل مستمر مع أولئك الذين لم يلتحقوا بعد بالعملية السلمية لإلحاقهم بجولة جديدة للتفاوض أملاً في الوصول الى اتفاق شامل لوقف العدائيات.

وتوقع مسؤولون في الحكومة السودانية استئناف المفاوضات خلال يناير الجاري، لكن الوساطة الأفريقية والجماعات المسلحة لم تفيد بما يؤكد ذلك.

بدوره التقى مساعد الرئيس السوداني رئيس وفد الحكومة في مفاوضات المنطقتين إبراهيم محمود حامد بالمبعوث الأممي.

وأوضح هيسوم في تصريحات صحفية عقب اللقاء الذي عقد بمقر المؤتمر الوطني، الأربعاء ان "اللقاء بحث سبل دفع عملية السلام بالسودان خاصة خارطة الطريق التي ترعاها الآلية والأفريقية رفيعة المستوى بقيادة امبيكي".

وقال هيسوم "نريد ان نري تقدما كبيرا في عملية السلام بالبلاد في العام 2018م أكثر من العام للماضي".

وأفاد هيسوم ان مجلس الأمن الدولي سيناقش سير تنفيذ اتفاقية التعاون بين السودان وجنوب السودان ومدي التقدم الذي أحرزه الجانبان في هذا الصدد وتجديد تفويض (يونسفا) في منطقة أبيي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.