الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 آب (أغسطس) 2017

مسؤول أممي يحث علي التعاون مع القوات الإقليمية في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 2 أغسطس 2017- دعا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا الثلاثاء الى التعاون مع حكومة جنوب السودان للتعجيل بنشر قوات الحماية الإقليمية فى الدولة التي تمزقها الحرب الأهلية .

JPEG - 65.3 كيلوبايت
وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام بيير لاكروا يتحدث للصحفيين في جوبا 1 أغسطس 2017

وسيجتمع لاكروا، الذى يزور حاليا جنوب السودان، بالرئيس سلفا كير ميارديت لمناقشة العديد من القضايا بما فيها الوضع الإنسانى والأمنى والإنتشار الفورى للقوات الإقليمية من بين قضايا أخرى.

وافادت تقارير أن زيارة مسؤول الأمم المتحدة الكبير الى جنوب السودان جاءت بعد إصدار وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الانسانية تصريحات وصفت فيها الوضع بالتدهور بعد تجدد القتال بين الحكومة وقوات المعارضة المسلحة فى ولايتي الوحدة وأعالي النيل .

وأجبر الوضع المنظمات الإنسانية، بما فيها لجنة الصليب الأحمر الدولية، على تعليق أنشطتها في المناطق المتضررة من النزاع بسبب الهجمات العسكرية الأخيرة وأجلت موظفيها ومرضاها عقب هجوم وقع في مايوت شنته جماعة المعارضة المسلحة بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار ريك.

وقال المسؤول الأممي في تصريحات للصحفيين في العاصمة جوبا " عقدنا اجتماعا مع مسؤولين حكوميين ،ناقشنا عدد من القضايا مثل الوضع الأمني في البلاد وعملية السلام وكيفية النهوض بالجهود الرامية إلى إحلال السلام والاستقرار في جنوب السودان؛ كما ناقشنا الجهود التي تقوم بها منظمة الإيقاد، وكذلك الجهود التي بذلتها البلدان المجاورة مثل أوغندا؛ واتفقنا على أن هذه جهود واعدة ومبادرات يجب أن نساعدها على المضي قدما ".

وقال لاكروا إن الامم المتحدة تتطلع الى مزيد من الدعم من الحكومة لتسريع الإجراءات اللازمة لتسهيل نشر القوات التى وافق عليها مجلس الامن العام الماضى.

وفي أغسطس 2016 وافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بناء على طلب من الإيقاد، على نشر قوة حماية إقليمية قوامها 000 4 فرد لتأمين جوبا في أعقاب تجدد الاشتباكات هناك.

وأكدت حكومة الائتلاف في جنوب السودان موافقتها غير المشروطة على نشر القوة في خطاب ارسلته إلى مجلس الأمن في 30 نوفمبر 2016.

وتهدف القوة الى حماية المدنيين من عمليات الاغتصاب الجماعي وغيرها من الانتهاكات التى شهدها القتال الذى اندلع فى العاصمة جوبا قبل عام.

وستعزز هذه القوة الإضافية قوات حفظ السلام الحالية التابعة للأمم المتحدة والبالغ قوامها 13 ألفا.

وأضاف المسؤول الأممي "نحن نعمل من جانبنا بجد مع البلدان المساهمة بقوات للتأكد من أنها ستتمكن من الانتشار بأسرع ما يمكن. لذلك فهو عمل جماعي ويتطلب تعاون الجميع والعمل الجاد للأمم المتحدة والبلدان المساهمة بقوات وحكومة جنوب السودان ".

وأكد ان الامم المتحدة ستساعد الدولة التى مزقتها الحرب على تحقيق السلام والاستقرار، مردفا "اننا نشدد على ان الوكالات الانسانية التابعة للأمم المتحدة تبذل قصارى جهدها لمساعدة سكان جنوب السودان، ونتطلع الى مزيد من التعاون مع الحكومة حتى نتمكن من الوصول الى السكان الذين يعانون من محنة حيثما كانت الاحتياجات".

واندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان في ديسمبر 2013 بعد أن اتهم الرئيس كير نائبه السابق مشار بتخطيط انقلاب.

ومنذ ذلك الحين قتل عشرات الالاف من الاشخاص وشرد اكثر من مليوني شخص.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.