الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 آب (أغسطس) 2017

مسؤول أممي يدين غياب المساءلة في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

واو 16 أغسطس 2017- قال مدير وحدة حقوق الإنسان ببعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان (يونميس) يوجين نيندوريرا إن غياب المساءلة عن مختلف الجرائم التي أرتكبت خلال النزاع الدائر في جنوب السودان ما زال يشكل أحد أكبر التحديات التي تواجهها البلاد.

JPEG - 160 كيلوبايت
نازحون في مخيم بالقرب من مقر (يونميس) في واو .. صورة لمنظمة الهجرة الدولية 2016

وأدلى مسؤول الامم المتحدة بهذه التصريحات خلال حديثه فى ختام زيارة إستغرقت خمسة أيام الى ولاية واو حيث أدى العنف فى أبريل الى مقتل 19 جنديا مواليا للحكومة و 28 مدنيا على الأقل .

وأجرت شعبة حقوق الإنسان التابعة للبعثة مقابلات مع 43 فردا في أبريل لجمع معلومات عن انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان ارتكبتها القوات الحكومية والجماعات المسلحة المتحالفة معها في مدينة واو في أبريل.

وقال نيندوريرا "استطيع ان اؤكد انه حتى اليوم الأحد لا يوجد شخص محتجز بسبب هذه الهجمات ضد المدنيين. لقد تحدثت إلى 46 من الضحايا والشهود واستمعت إلى شهاداتهم عن كيفية هروبهم من منازلهم بعد تعرضهم للهجوم. ومن المهم اكثر من اي وقت مضى ان يتحمل الناس المسؤولية عن الجرائم التي ارتكبوها ".

وقال المسؤول الأممي انه اجتمع مع حاكم ولاية واو حيث أكد الاخير ان لجنة تم تشكيلها لتقديم تقرير شامل لتحديد الدافع وراء الهجمات وتحديد الجناة لتقديمهم للمحاكمة، وأردف "اننى ارحب بهذه الخطوة واشجع الحاكم على ممارسة سلطته لضمان ان يكون المواطنون مسؤولون عن الجرائم التى ارتكبوها".

وفي الوقت نفسه أكدت البعثة (يونيمس) أن موقع حماية المدنيين المتاخم لقاعدة البعثة في واو قد سجل بحلول يوم الخميس حوالي 000 17 وافد جديد، معظمهم من النساء والأطفال، في حين سعى نحو 000 5 شخص إلى ملاذ داخل مجمع كنيسة واو الكاثوليكية.

وأفادت تقارير ان تدفق النازحين الجدد أدى إلى ازدحام شديد وضغط على الخدمات الإنسانية.

وتندلع حرب أهلية في جنوب السودان بين القوات الحكومة وقوات المعارضة المسلحة بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار، ففي ديسمبر 2013 اتهم الرئيس سلفا كير مشار بتدبير محاولة انقلاب.

وقتل عشرات الالاف من الاشخاص وشرد ما يقرب من مليونى شخص فى اسوأ اعمال العنف تشهدها الدولة الوليدة منذ انفصالها عن السودان 2017.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.