الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 26 نيسان (أبريل) 2017

مسؤول أميركي يبحث بالخرطوم مع الحكومة والمعارضة تطورات عملية السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أبريل 2017- أجرى ممثل المبعوث الأميركي الخاص للسودان وجنوب السودان بوول استيفن، لقاءات مع مسؤولين حكومين، وأحزاب معارضة بالخرطوم الأربعاء، تناولت قضايا السلام، والوضع الراهن بالبلاد.

JPEG - 46.6 كيلوبايت
بوول استيفن التقى قيادات نداء السودان بالخرطوم

وبحث المسوؤل الأميركي مع مساعد الرئيس السوداني ابراهيم محمود، سبل مواصلة الدعم لعملية السلام الشامل، وجهود الآلية الإفريقية رفيعة المستوى بقيادة أمبيكي بشأن عملية السلام بالبلاد.

وأعرب ممثل المبعوث الأميركي استيفن في تصريحات صحفية عقب اللقاء عن تقديره للتحسن، الذي طرأ على تقديم المساعدات الإنسانية في المناطق المتأثرة، نتيجة للحوار الإيجابي بين السودان وأميركا.

وأضاف أن اللقاء تناول تعزيز أوضاع حقوق الإنسان والحريات بالبلاد، والتي تسهم في دفع العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى رغبة بلاده في العمل المشترك مع حكومة السودان في هذه القضايا.

كما التقى المسؤول الأميركي بتحالف (نداء السودان) المعارض، بمنزل زعيم حزب الأمة الصادق المهدي بام درمان، وتناول الأوضاع الراهنة بالبلاد.

وأوضح التحالف المعارض في بيان تلقته (سودان تربيون) الأربعاء، أن اللقاء أمن على ضرورة تفعيل خارطة الطريق، وناقش أسس هذا التفعيل، والعودة للمفاوضات وفق متطلبات الخارطة.

وأشار الى أن النداء بالداخل بحث المبادرة الأميركية لإيصال المساعدات الإنسانية مع بقية مكونات النداء الأخرى، والتعاطي الإيجابي معها في اجتماع المجلس القيادي لنداء السودان المزمع عقده.

والمعروف ان المبعوث الأميركي السابق دونالد بوث كان دعا الحركة الشعبية في شهر نوفمبر الماضي للقبول باقتراح تقدم به يفضي إلى توقيع الحركة على اتفاق انساني والتخلي عن مطالبتها بممر عبر اصوصا الاثيوبية ومقابل ذلك تقوم الاغاثة الأميركية بنقل المساعدات الطبية مباشرة إلى مناطق الحركة الشعبية في جنوب كردفان والنيل الازرق.

وفي وقت لاحق اوضح بوث انه اراد ان يتم تنفيذ الاتفاق الانساني خلال فترة تجريبية مدتها ستة اشهر يعلن بعد انتهائها في يونيو 2017 رفع العقوبات نهائيا حال التزام السودان بتنفيذ الاتفاق الانساني في المنطقتين ودارفور. إلا ان الحركة رفضت الاقتراح وأصرت على الممر الانساني الامن عبر مدينة اصوصا.

وقال البيان " إن الجانب الأميركي أكد علي ربط التزام الحكومة السودانية بوقف انتهاك حقوق الانسان، وبسط الحريات والسماح بالمساعدات الانسانية ووقف اطلاق النار برفع العقوبات، كما جاء في إعلان الرفع الجزئي للعقوبات من خلال المتابعة الدقيقة والتفصيلية لما يجري في فترة الستة اشهر المحددة للتقييم، والتي انقضى جلها.

وأشار (نداء السودان) إلى أن الوفد الأميركي شدد على اهمية تنسيق مجهودات المجتمع الدولي في اطار دعم عملية السلام والتحول الديمقراطي في السودان،بالتواصل مع كل المكونات السياسية والمدنية في البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.