الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 تموز (يوليو) 2019

مسؤول أوروبي رفيع يجري محادثات في العاصمة السودانية الخميس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 يوليو 2019- يبدأ وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو زيارة للسودان الخميس بعد أن يحط في أديس أبابا مفوضا من الاتحاد الأوروبي لبحث التطورات الأخيرة بشأن عملية انتقال السلطة الى كيان مدني.

JPEG - 40.4 كيلوبايت
بيكا هافيستو وزير خارجية فنلندا

وأفاد بيان لمفوضية الاتحاد الأوربي من بروكسل الثلاثاء أن هافيستو سيزور الخرطوم وعددا من دول المنطقة " لمناقشة الوضع في السودان".

وتابع" حصل وزير الخارجية الفنلندي على تفويض من الممثلة العليا / نائبة الرئيس فيديريكا موغريني للتواصل نيابة عن الاتحاد الأوروبي حول الوضع في البلاد وعلى الطريقة التي يمكن بها للمجتمع الدولي مرافقة السودان في طريقه الانتقالي".

وسينقل الوزير هافيستو إلى السلطات السودانية وأصحاب المصلحة موقف الاتحاد الأوروبي بشأن السودان كما اتفق عليه مجلس وزراء الخارجية الاوربي في 17 يونيو الماضي، ثم يقدم تقريراً إلى الأعضاء الـ 28 في مجلس وزراء الشؤون الخارجية بعد عودته.

ومنذ الأول من يوليو تولت فنلندا الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، وبات بيكا هافيستو رئيسا للمجلس.

وتشمل زيارة الوزير الفنلندي بجانب السودان إثيوبيا ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية.

وتجئ كذلك في أعقاب الإعلان عن اتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير على الانتقال الى مرحلة جديدة.

ونقل البيان الصحفي عن فريدريكا موغيريني قولها إن الاتحاد الاوربي "منخرطً بشكل كامل في الوضع في السودان، إلى جانب الأطراف السودانية التي توصلت إلى اتفاق".

وتابعت" بفضل خبرة وزير خارجية فنلندا في المنطقة، على وجه الخصوص في السودان مع كل من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، سوف يستكشف الوزير هافيستو أفضل طريقة لدعم الاتحاد الأوروبي للسودان في طريقه نحو الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والاستقرار".

وقال وزير خارجية فنلندا إن الزيارة التي يعتزمها للخرطوم " تأتى في منعطف مهم" في أعقاب التوصل إلى اتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير.

وشكر كل من الاتحاد الأفريقي / الوسيط الإثيوبي على جهودهما لافتا الى انه عازم على ونقل "رسائل قوية للاتحاد الأوروبي لدعم تشجيع الطرفين على مواصلة المفاوضات من أجل حل القضايا التي ما زالت عالقة والسماح بنقل سريع للسلطة إلى حكومة مدنية، ومن الأهمية استعادة السلام بسرعة وضمان الرخاء والانتعاش الاقتصادي والأمن والديمقراطية واحترام حقوق الانسان".

ويجري هافيستو محادثات الأربعاء في أديس أبابا حيث يلتقي بالسلطات الإثيوبية بالإضافة إلى الشخصيات الرئيسية في الاتحاد الأفريقي.

وينتظر أن يصل الوزير الفنلندي الخرطوم يوم الخميس ويجتمع بالمجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير، إضافة إلى محاورين سودانيين آخرين قبل أن يتوجه الى كل من مصر والسعودية والإمارات خلال الفترة من 16-18 يوليو الجاري.

يشار الى أن هافيستو شغل منصب الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي للسودان ودارفور في الفترة 2005-2007، وكان كذلك المستشار الخاص لمساعد الأمين العام للأمم المتحدة في عملية السلام بدارفور في 2007.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كلكم أبطال 2019-07-21 20:01:00 بقلم : محمد عتيق شهد الأسبوع الماضي أوسع جدل في مسيرة الثورة السودانية الجارية بين المعارضين والمؤيدين لوثيقة الإتفاق السياسي التي وقعتها قوى الحرية والتغيير بالأحرف الأولى مع المجلس العسكري الانقلابي فجر الأربعاء ١٧ (...)

من جمهورية الاعتصام ... الى بناء البديل (1- 7 ) 2019-07-21 13:11:13 بقلم : السر سيد أحمد زمان القرارات الصعبة وأعادة ترتيب الاولويات في منتصف مارس الماضي شاركت في مؤتمر في باريس عن مستقبل البحر الاحمر. ومع ان تركيز المؤتمر كان على الجوانب الاقليمية الا ان ما يجري في السودان لقي نقاشا (...)

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.