Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مستشار لموسيفيني يقنع متمردي جنوب السودان ببقاء القوات الأوغندية

كمبالا 22 أغسطس 2014 ـ قال متحدث باسم الحكومة الأوغندية لرويترز، الجمعة، إن وفدا من متمردي جنوب السودان التقوا مستشار الرئيس يوويري موسيفيني لشؤون الدفاع والأمن، الذي أقنعهم بضرورة وجود قوات أوغندية على أراضي بلادهم الى ان تنشر “إيقاد” قوات لحفظ السلام.
south-sudan-talks_1.jpgويمثل هذا الموقف الجديد للمتمردين تحولا حادا عن موقفهم السابق المطالب بانسحاب القوات من جنوب السودان ويمكن ان يمهد الطريق لاصلاح العلاقات بينهم وبين الرئيس الاوغندي يوويري موسيفيني.

وقتل على الأقل عشرة الاف شخص منذ اندلاع قتال عنيف في ديسمبر بين القوات الحكومية التابعة لسلفا كير ميارديت رئيس جنوب السودان وأتباع ريك مشار نائبه السابق ومنافسه منذ فترة طويلة.

ومنذ اندلاع القتال في أحدث دولة أفريقية منذ ديسمبر وقف الرئيس الاوغندي الى جانب حكومة جنوب السودان وهو ما أغضب المتمردين.

وفشلت حتى الآن مبادرات السلام التي قامت بها الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (إيقاد) في إنهاء الصراع الذي يأخذ طابعا قبليا بين قبيلة الدينكا التي ينتمي إليها كير وقبيلة النوير وهي قبيلة مشار.

وصرح المتحدث باسم الحكومة الاوغندية اوفونو أوبوندو بأن وفدا يمثل المتمردين التقى مع وفد حكومي برئاسة سالم صالح وهو أخ للرئيس الاوغندي موسيفيني يعمل مستشارا له في شؤون الدفاع والأمن.

وقال أوبوندو “شرحنا لهم لماذا نشرنا قوات في بلادهم ووافقوا على بقائنا الى ان تنشر (إيقاد) قواتها، كما أقروا أيضا بأن الخيار العسكري لن يأتي بسلام دائم الى جنوب السودان”.

وأضاف ان المسؤولين الاوغنديين أوضحوا للوفد الزائر ان الحكومة الاوغندية لم تنشر قواتها في بلادهم لتساند طرف في الصراع بل “لتمنع ابادة جماعية”.

وفي الاسبوع الماضي هددت الامم المتحدة بفرض عقوبات على طرفي الصراع للانتهاكات المتكررة لوقف اطلاق النار وسط مخاوف من مجاعة تهدد البلاد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.