الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

مسؤول: اتفاق توحيد ا(الشعبية) في جنوب السودان يستبعد مشار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 18 نوفمبر 2017- كشف مسؤول رفيع في حكومة جنوب السودان الجمعة ان اتفاقية اعادة توحيد فصائل الحركة الشعبية لتحرير السودان التي ابرمت فى مصر الخميس تستبعد مجموعة نائب الرئيس السابق وزعيم التمرد الرئيسي في البلاد رياك مشار.

JPEG - 27.1 كيلوبايت
مراسم التوقيع على (إعلان القاهرة) لوحدة الحركة في جنوب السودان (قناة النيل)

وصرح المستشار الرئاسي والمبعوث الخاص في حكومة جوبا نيال دينق نيال للصحفيين لدى وصوله من العاصمة المصرية القاهرة إلى جوبا أن الاتفاقية الجديدة لا تعترف برياك مشار كزعيم لفصيل الحركة الشعبية لتحرير السودان لكنها تقبل مشاركته في عملية تنشيط السلام التي تقودها هيئة الإيقاد.

ولفت نيال ان الصفقة الجديدة التي أطلق عليها اسم "اعلان القاهرة" اعترفت بالنائب الاول للرئيس الحالي تعبان دينق كزعيم للحركة الشعبية لتحرير السودان الذي قبل اعادة التوحيد بدون شروط.

وفى يونيو الماضي رفض مشار دعوة من الرئيس الأوغندي للمشاركة فى محادثات اعادة التوحيد التي عقدت فى كمبالا، إلا أن مشار أشار إلى حبسه فى جنوب افريقيا وان هذه يمنعه من المجيء إلى كمبالا.

وقال نيال ان زيارتهم الناجحة للقاهرة مكنتهم من حل القضايا العالقة فى عملية اعادة التوحيد منذ اجتماعات كمبالا، وزاد "كانت مجموعة المعتقلين السابقين لديهم بعض التحفظات حول اعادة التوحيد ولهذا السبب ذهبنا لإجراء محادثات معهم وتمكنا من التوصل الى اتفاق حول القضايا العالقة".

وقال المستشار الرئاسي في حكومة جوبا ان مشار لن يكون جزءا من الترتيبات الجديدة لان هناك قيادة جديدة بالفعل تحت قيادة النائب الاول للرئيس الحالي تعبان دينق الذي حل محل مشار عقب فرار الأخير من البلاد الى جمهورية الكونغو الديمقراطية يوليو 2016 عندما استؤنف الصراع.

وزاد "نحن لا نتحدث عن مشار، نحن نتحدث عن الحركة الشعبية لتحرير السودان تحت تعبان دينق، والآن هناك تغييرات في قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان وتم اختيار تعبان دينق كزعيم للمجموعة، لذلك نحن لا نعترف بمشار كزعيم للحركة، ولكن يمكنه المشاركة في عملية التنشيط وليس إعادة توحيد الحركة الشعبية ".

وتم التوقيع على اتفاقية اعادة التوحيد في مقر المخابرات العامة المصرية برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس أوغندا يوري موسيفيني.

واستضافت مصر اجتماع اعادة التوحيد خلال الفترة من 13 الى 16 نوفمبر.

ومن المتوقع ان يسرع اعلان القاهرة، الذي يضم اسماء مثل باقان أموم ووزير دفاع جنوب السودان كول مانيانق، فى تنفيذ اتفاق اروشا الموقع 2015.

وفي يناير 2015 وقع مندوبون من ثلاثة فصائل من حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان اتفاقا مكونا من 12 صفحة في أروشا، تنزانيا، ووضعوا خطوات رئيسية نحو إعادة توحيد الحزب.

ومن بين الموقعين، الحزب الموالي للرئيس سلفا كير والمعارضة في الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار وتفصيل ثالث يقوده مسؤولين في الحزب احتجزوا عندما بدأ النزاع في ديسمبر 2013.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.