الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 15 تموز (يوليو) 2017

مسؤول النازحين في (كلما) ينفي الاتفاق مع الحكومة على الانتقال لمخطط سكني جديد

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا15يوليو2017 – أعلن والي جنوب دارفور ، التوصل لإتفاق مع عدد من شيوخ مخيم (كلما) للنازحين،يقضي بترحيل المتضررين من السيول الى منطقة جرى تخطيطها حديثا، لكن مسؤول بهيئة النازحين في المخيم ،شدد على رفضهم للخطوة والتمسك بالعودة الى مناطقهم الأصلية بعد توفر الأمن.

JPEG - 17.6 كيلوبايت
أطفال يلهون في مخيم (كلما) للنازحين بنيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور ـ صورة لـ (سودان تربيون)

وأكد الوالي آدم الفكي التزامه بتنفيذ اتفاق توصل اليه خلال يونيو الماضي، مع 50 من شيوخ المخيم الأكبر في جنوب دارفور، والخاص بالانتقال الى الموقع السكني الجديد ،بدلا من المنطقة التي غمرتها السيول مؤخرا، وأكد رصد مبالغ مالية لانشاء المدارس ومحطات المياه لدعم الاستقرار بالموقع الجديد بعد ان دعا المنظمات الانسانية الي المساعدة في توفير الخدمات.

وكانت لجنة انسانية مشتركة من مسؤولي الولاية والأمم المتحدة قد قررت ترحيل المتضررين من السيول والبالغ عددهم 9000 شخص إلى مناطق مرتفعة في محلية بليل القريبة من المعسكر بعد تفقد احوالهم في زيارة قامت بها في 22 يونيو الماضي

غير أن نائب رئيس هيئة النازحين واللاجئين بمخيم (كلما) آدم عبدالله، أكد لـ( سودان تربيون) السبت، إنهم غير معنيين باي اتفاق تم مع حكومة ولاية جنوب دارفور لنقل متضرري السيول والفيضانات من المعسكر، الي مخطط سكني جديد بمحلية (بليل).

ويقع مخيم (كلما) الموسوم بأنه الأكثر اكتظاظا على بعد 18كلم جنوب شرق نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

وقال مسؤول النازحين إن الإتفاق الذي تحدث عنه الوالي ، تم مع بعض شيوخ النازحين التابعين لمحلية (بليل) التي يقع معسكر كلما في حدودها الجغرافية وانهم لا يمثلون الا 6%فقط من سكان المخيم.

واوضح آدم أن 90%من نازحي المعسكر من محليات "شطاية كاس والسلام" بجنوب دارفور.

وأشار الى ان النازحين احرص من الحكومة على العودة الطوعية الي ديارهم، الا انهم لم يقرروا الرجوع لأن " الأسباب التي ادت لفرارهم الي المخيمات ما زالت قائمة"- في إشارة الى انعدام الأمن.

وابان عبدالله ان أمامهم خياران فقط لا ثالث لهم، اما العودة إلى مناطقهم بما يضمن كرامتهم او البقاء والانتظار مجبرين ومكرهين في المعسكرات مضيفا ان تسكينهم في غير مناطقهم الأصلية امر غير وارد البتة .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.