الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 آذار (مارس) 2016

مسؤول اميركي يتفقد معسكرات اللاجئين الجنوبيين في ولاية النيل الأبيض

separation
increase
decrease
separation
separation

كوستي 16 مارس 2016 - وقف مسؤول أميركي، الأربعاء، على الأوضاع الانسانية للاجئين الفارين من الحرب في جنوب السودان، الى ولاية النيل الأبيض السودانية، وأوضاع المواطنين السودانيين العائدين عقب الانفصال المتواجدين بمحليتي السلام والجبلين الحدوديتين مع دولة الجنوب، واجتمع الى حكومة الولاية بقيادة الوالي عبد الحميد موسى كاشا.

JPEG - 19.3 كيلوبايت
جنوبيون هاربون من القتال في مدينة بور بانتظار عبور النهر صوب السودان ـ وكالات

وتفقد ستيفن كوتسس، الذي يمثل مكتب المبعوث الأميركي للسودان وجنوب السودان الأوضاع في معسكرات اللاجئين الجنوبيين حيث زار مخيمي الكشافه والرديس بمحلية السلام، مؤكدا أن حكومة الولاية هيأت معسكرات للاجئين في ظروف معقولة برغم الزيادات الكبيرة في اعدادهم.

وبحسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإنه عقب الفراغ من اجراءات التسجيل ، انخفض عدد اللاجئين الجنوبيين الذين فروا الى السودان بسبب الصراع المندلع هناك في ديسمبر 2013، الى173.800 نسمة، تلقى نحو 130 الف منهم شكلا من أشكال المساعدات الانسانية.

وبحسب وكالة السودان للأنباء فإن الوالي عبد الحميد موسى كاشا قدم شرحاً مفصلاً لأوضاع المواطنين الجنوبيين بمناطق الانتظار والعلاقات بين الدولتين عقب القرارات الاخيرة لرئيسي الدولتين البشير وسلفاكير ، وقال إن الوفد اطمأن علي اوضاع المواطنين الجنوبيين والخدمات الانسانية والصحية والغذائية التي تقدم لهم من الحكومة والمنظمات الاجنبية والوطنية.

وطالب الوالي بانفاذ توجيهات رئيس دولة الجنوب سليفا كير ميارديت بسحب القوات حتي حدود 1956 وربط فتح الحركة التجارية بين البلدين بان تسحب دولة الجنوب قواتها الى داخل أراضيها.

وفي أواخر يناير الماضي أصدر الرئيس عمر البشير قرارا "يقضي بفتح الحدود مع دولة جنوب السودان.. كما وجه الجهات المختصة باتخاذ كافة التدابير لتنفيذ هذا القرار على أرض الواقع".

وقبلها بثلاث أيام أصدر رئيس دولة جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، أوامرا لوحدات الجيش بالانسحاب الفوري من الحدود مع السودان ،وابدى استعدادا للتطبيع الكامل معه وتفعيل اللجان المشتركة التي تم تشكيلها بعد انفصال بلاده في يوليو 2011.

وقال كاشا " سننفذ فوراً سريان حركة التواصل بين رعايا البلدين وفتح الحركة التجارية وإذا لم تلتزم جوبا بسحب قواتها فلن يكون هناك فتح للحدود في ظل هذه التعقيدات من دولة الجنوب".

واكد جاهزيتهم للتواصل والتكامل والدخول في عمل مشترك امنيا وسياسياً واجتماعياً واقتصادياً حفاظاً علي العلاقات الازليه بين البلدين.

وأغلقت الحدود بين البلدين عام 2011 مع تدهور العلاقات في أعقاب انفصال الجنوب بنهاية حرب أهلية طويلة آخذا معه ثلاثة أرباع نفط البلاد أي ما يقدر بخمسة مليارات برميل من الاحتياطيات المؤكدة وفقا لإحصائيات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

زمان التحولات 5-5 2017-02-20 22:22:49 نافذة التغيير المنتظرة بقلم : السر سيد أحمد تناولت هذه السلسلة خلال الحلقات الاربع الماضية التحولات الاقليمية والدولية وانعكاساتها على السودان وعلى رأسها بروز أهمية البلاد الجيوسياسية سياسيا وأمنيا واقتصاديا كما أصبح (...)

زمان التحولات 4 - 5 2017-02-19 16:50:07 الفرصة الرابعة بقلم : السر سيد أحمد افتتاح محطة توليد الكهرباء بسدي ستيت وعطبرة في شرق السودان مؤخرا يعتبر أهم اشارة على عودة رؤوس الاموال العربية الاستثمارية الحكومية الى السودان بعد الانفصال وان كانت سبقتها بعض رؤوس (...)

زمان التحولات 3-5 2017-02-18 15:57:48 لآ للمقاطعة، نعم للمشاركة بقلم : السر سيد أحمد شكلت أتفاقية السلام للعام 2005 معلما رئيسيا في علاقة القوى السياسية المعارضة بمختلف توجهاتها بنظام الانقاذ الذي رأت في وصوله الى سدة الحكم اغتصابا للسلطة عبر انقلاب عسكري (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.