الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 18 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

مسؤول بالأمم المتحدة: استجابة جوبا لعملية تنشيط السلام (فاترة)

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن 18 أكتوبر 2017 ـ قال وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة جان بيير لاكروا إن حكومة جنوب السودان غير متحمسة لعملية تنشيط "إيقاد" كوسيلة لإنهاء الحرب المستمرة منذ أربع سنوات وتنفيذ الاصلاحات في هذا البلد المضطرب.

JPEG - 26.9 كيلوبايت
سلفاكير ونائبه السابق رياك مشار قبل بدء اجتماع مشترك في صورة تعود للعام 2016

وقال جان بيير لاكرويكس وكيل الأمين العام لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام في مؤتمر صحفي شهري حول منتدى التنشيط الذي أعلنته الايقاد إن "الحكومة لم تقدم سوى رد فاتر".

ونظم مجلس وزراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) برئاسة وزير الخارجية الإثيوبي وركنه جيبيهو مؤخرا سلسلة من اللقاءات مع المعارضة وجماعات المجتمع المدني في الخرطوم، والتقى مع وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، زعيم المعارضة رياك مشار في جنوب أفريقيا يوم 4 أكتوبر الحالي لإقناعه بالانضمام إلى المنتدى.

واجتمع جميع وزراء خارجية بالرئيس سلفا كير ونائبه الأول تعبان دينق في 13 أكتوبر للحصول على دعمهم للعملية التي قبلتها جماعات المعارضة.

وقال لاكروا للهيئة المكونة من 15 عضوا إن كير وتعبان "يقال إنهما ملتزمان بدعم المنتدى بينما يطرحان سلسلة من الايضاحات حول أهدافها التي وافقت إيقاد على معالجتها خطيا".

غير أن الدبلوماسي الفرنسي قال بوضوح إنه يعتقد أن حكومة جنوب السودان مهتمة أساسا بعملية الحوار الوطنى. وزاد "أعتقد أن جوبا ما زالت تركز على عملية الحوار الوطني كوسيلة لتحريك العملية نحو الانتخابات بهدف شامل لانهاء الفترة الانتقالية".

وأكد عدم رغبتها المعارضة في الانضمام إلى العملية السياسية الداخلية قائلا "بسبب استمرار العمليات العسكرية للجيش الشعبي لتحرير السودان، لا تزال مصداقية العملية موضع شك".

وقال رئيس عمليات حفظ السلام إن الوضع الأمني في جنوب السودان لا يزال مدعاة للقلق الشديد، وأشار إلى الاشتباكات الجارية في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد وفي أعالي النيل الكبرى وشمال جونقلي، وكذلك في الاستوائية الكبرى.

وكشف أيضا أن سلطات جنوب السودان تواصل تقييد حرية البعثة في الحركة، ما يمنع البعثة من الوفاء بولايتها التي تتمثل في حماية المدنيين والعاملين في مجال المساعدة الإنسانية، وأصدر نفس الاتهام إلى جماعات المتمردين، قائلا "لذلك أحث مجلس الأمن بقوة على أن يعلن أن تسليط الضوء على أن استمرار انتهاكات الحكومة من جانب الحكومة والقيود التي تفرضها قوات المعارضة تعد سببا لقلق بالغ".

وقام لاكروا، في إحاطته الإعلامية، باطلاع مجلس الأمن على نشر قوة الحماية الإقليمية بجنوب السودان مشيرا إلى التقدم المحرز في عدة مجالات من العملية.

وأضاف "اننا نتوقع أن ينتهي نشر القوة الأساسية لكتيبة المشاة الرواندية في نوفمبر القادم.. بدأ الطرف المتقدم من الكتيبة الإثيوبية بالوصول الى جوبا ومن المتوقع ان يتم نشرها بحلول 20 أكتوبر".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.