الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 شباط (فبراير) 2018

مسؤول تركي: اجتماع مع مسؤولين سودانيين بأنقرة لرفع التبادل التجاري

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 فبراير 2018 ـ كشف نائب رئيس الوزراء التركي هاكان جاويش أوغلو، الثلاثاء، عن اجتماع بين مسؤولي الحكومتين السودانية والتركية في مارس القادم في أنقرة لبحث رفع التبادل التجاري بين البلدين.

JPEG - 17.6 كيلوبايت
أردوغان وعقيلته لدى وصولهما مطار الخرطوم 24 ديسمبر 2017 (وكالات)

وتوجت مباحثات بين الرئيسين السوداني والتركي، عمر البشير ورجب طيب أردوغان بالخرطوم في ديسمبر الماضي بالتوقيع على 12 اتفاقية في مجالات مختلفة، والاتفاق على رفع التبادل التجاري الى مليار دولار خلال عام، ترتفع مستقبلا الى أكثر من 10 مليار دولار، بدلا عن 500 مليون دولار هو حجم التبادل الحالي

وأكد نائب رئيس الوزراء التركي للصحفيين عقب لقائه النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس مجلس الوزراء بكري حسن صالح في الخرطوم، الثلاثاء، عن اجتماع بين مسؤولي البلدين سيعقد في تركيا في مارس للنظر في "إمكانية زيادة حجم التبادل التجاري وتوسيع أطر التعاون المشترك".

وكان المتحدث باسم الخارجية السودانية السفير قريب الله الخضر قد أفاد في بيان الأسبوع الماضي إن أردوغان أكد لدى استقباله وزير الخارجية إبراهيم غندور بأنقرة، أخيرا، ضرورة عقد الاجتماع الأول لمجلس التخطيط الاستراتيجي برئاسة وزيري الخارجية في البلدين قبل شهر رمضان على أن يتم عقد اجتماع المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي برئاسة رئيسي البلدين قبل نهاية هذا العام.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين السودان وتركيا تم الاتفاق عليه إبان زيارة أردوغان للخرطوم، برئاسة الرئيسين ويتكون مجلسه التنفيذي من وزيري الخارجية إضافة ألى أعضاء تتم تسميتهم من قبل الجانبين.

وبحسب نائب رئيس الوزراء التركي فإن "العلاقات السودانية التركية وصلت إلى مستوى عالي خاصة بعد زيارة الرئيس أردوغان للسودان في ديسمبر الماضي".

وأكد أن حجم التبادل التجاري بين البلدين دون الطموح باعتبار أنه يبلغ 480 مليون دولار، مبينا أن بلاده تخطط لرفعه إلى 10 مليارات دولار حسبما دعا لذلك الرئيس التركي لدى زيارته للسودان.

وأشار أوغلو إلى الزيارة التي قام بها رجال الأعمال الأتراك للخرطوم الفترة الماضية للوقوف على فرص الاستثمار بالسودان.

وقال إن الخطوط الجوية التركية تخطط للقيام برحلات جوية لبورتسودان، وزاد "دار حديث حول هذا الشأن مع المسؤولين السودانيين.. الأمر بحاجة إلى وقت ونحن في انتظار الموافقة".

وأوضح أوغلو أن العلاقات مع السودان تشمل المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

نائب رئيس الوزراء التركي يزور الفاشر

إلى ذلك زار وفد رفيع المستوى من الحكومة التركية برئاسة نائب رئيس الوزراء التركي هاكان جاويش أوغلو الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور، الثلاثاء، برفقة عدد من حكام الولايات التركية ومدير الوكالة التركية للتعاون والتنمية "تيكا".

وكان في استقبال الوفد بمطار الفاشر الوالي عبد الواحد يوسف إبراهيم وأعضاء حكومة ولجنة أمن الولاية والقيادات التنفيذية.

وزار الوفد برفقة الوالي متحف قصر السلطان علي دينار الذي يجري ترميمه بدعم من الحكومة التركية عبر "تيكا".

وطاف الوفد على الأقسام المختلفة، واطمأن على سير العمل من خلال الشرح الذي قدمه المهندسون المشرفون على العمل على موقف التنفيذ وما تبقى منها.

وعقب ذلك افتتح نائب رئيس الوزراء التركي ووالي شمال دارفور معرض المنتجات الزراعية بقصر الضيافة بالفاشر؛ والذي نظمته وزارة الزراعة على شرف زيارة نائب رئيس الوزراء التركي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.