الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 شباط (فبراير) 2018

مسؤول تركي يتفقد أعمال الترميم في سواكن وقصر تاريخي بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 فبراير 2018 ـ حرص نائب رئيس الوزراء التركي هاكان جاويش أوغلو، الذي يزور السودان منذ أيام، على تفقد أعمال الترميم التي تنفذها الوكالة التركية للتعاون والتنمية "تيكا" في قصر السلطان علي دينار بالفاشر ومدينة سواكن على البحر الأحمر.

JPEG - 46.9 كيلوبايت
أعمال الترميم في قصر السلطان علي دينار بالفاشر تشرف عليها الوكالة التركية للتعاون والتنمية "تيكا" ـ صورة من وكالة الأناضول

وارتبطت تركيا القديمة ابان الخلافة الإسلامية العثمانية بكل من السلطان علي دينار في الفاشر بدارفور وبمدينة سواكن الساحلية.

وسجل نائب رئيس الوزراء التركي، الذي وصل الخرطوم منذ الثلاثاء الماضي، زيارتين الثلاثاء والأربعاء، إلى الفاشر وسواكن.

ووصل أوغلو مدينة بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر، الأربعاء، يرافقه وفد يضم عدداً كبيراً من رجال الأعمال الأتراك، واستقبله والي الولاية علي أحمد حامد، وأعضاء حكومته وممثلين لاتحاد أصحاب العمل.

وتستغرق زيارة أوغلو لبورتسودان عدة ساعات يقف خلالها على المشاريع الجاري تنفيذها هناك في إطار اتفاقية التعاون المشترك بين السودان وتركيا والتي تم توقيعها إبان زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ديسمبر الماضي.

ويعقد الوفد التركي جلسة مباحثات مشتركة مع حكومة الولاية يستمع خلالها لتنوير من الوالي عن إمكانات البحر الأحمر باعتبارها منطقة تمثل مدخلاً للتجارة العالمية لما تتميز به من موقع استراتيجي.

وسيزور الوفد التركي جزيرة سواكن التاريخية ليقف على ما تم من أعمال في مشروع صيانة وترميم مبانيها التاريخية وهو المشروع الذي التزم بإنجازه الرئيس أوردغان.

ومدينة سواكن كانت تمثل عاصمة الديار الإسلامية على ساحل البحر الأحمر وشرق أفريقيا وظل الأسطول التركي يرابط على طول الساحل لحمايتها، وحافظ أمير الأرتيقا، المسؤول المدني عن حركة الصادر والوارد والجمارك، على التنسيق والتعاون مع الباب العالي في الامبراطوية التركية.

ويوم الثلاثاء زار المسؤول التركي على رأس وفد رفيع المستوى الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، برفقة عدد من حكام الولايات التركية ومدير الوكالة التركية للتعاون والتنمية "تيكا".

وزار الوفد التركي برفقة الوالي متحف قصر السلطان علي دينار الذي يجري ترميمه بدعم من الحكومة التركية عبر "تيكا".

وطاف الوفد برفقة والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف على الأقسام المختلفة، واطمأن على سير العمل من خلال الشرح الذي قدمه المهندسون المشرفون على العمل على موقف التنفيذ وما تبقى منها.

وبدأ العمل في تشييد قصر السلطان علي دينار عام 1912 تحت إشراف مهندس تركي يدعى الحاج عبد الرازق، قدم من بغداد خصوصاً لبناء القصر، وعاونه في هذه المهمة مهندسان مصريان إضافة إلى نجارين يونانيين.

وساند السلطان علي دينار (1856 - 1916) آخر سلاطين الفور، الخلافة الاسلامية العثمانية ضد البريطانيين، حتى قتل في موقعة "برنجية" في نوفمبر 1916.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.