الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 5 كانون الأول (ديسمبر) 2010

مسؤول جنوبى : لن نقبل تأجيل الاستفتاء ولو ليوم واحد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 5 ديسمبر 2010 — قالت الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في جنوب البلاد يوم السبت ان الجنوبيين مصرون على اجراء الاستفتاء بشأن تحديد المصير يوم التاسع من يناير كانون الثاني رغم طلب المفوضية المنظمة للاستفتاء تأجيله لثلاثة أسابيع .

وحصل الجنوبيون على حق الاختيار بشأن الاستقلال عن السودان في اطار اتفاقية السلام الشامل الموقعة عام 2005 والتي أنهت حربا أهلية تسببت في مقتل ما لا يقل عن مليوني شخص. ويتوقع أغلب المحللين أن يصوت الجنوبيون لصالح الانفصال عن الشمال .

وتتصاعد حدة التوتر مع اقتراب موعد الاستفتاء وسط تبادل الاتهامات بترويع الناخبين والقصف المزعوم على طول الحدود وموجة من الخطاب العدائي مما أذكى الشكوك على جانبي الحدود بين الشمال والجنوب التي ما زالت محل خلاف .

وقال محمد ابراهيم خليل رئيس المفوضية التى ستشرف على الاستفتاء لزملائه من أعضاء المفوضية قبل ايام انه سيكتب الى الرئيس السوداني ورئيس حكومة جنوب السودان يطلب منهما التأجيل خوفا من استحالة اتمام الاستفتاء في موعده المقرر .

وطالب خليل الامم المتحدة أيضا باعادة فتح عطاء لطباعة البطاقات الانتخابية ليشمل شركات سودانية وهو ما من شأنه أن يؤجل الاستفتاء لاكثر من اسبوعين .

وردت الحركة الشعبية لتحرير السودان بغضب يوم السبت قائلة ان حزب المؤتمر الوطني الشمالي الحاكم في السودان يتحايل لاجل التأخير طوال عملية الاستفتاء. واضافت انها حصلت حديثا على تطمينات من الامم المتحدة بأن موعد الاستفتاء ما زال قائما .

واتهم قادة الجنوب الذي تسكنه أغلبية مسيحية ووثنية الشمال ذا الاغلبية المسلمة بمحاولة تعطيل الاستفتاء كي يحتفظ بالسيطرة على نفط الجنوب .

ويأتي ما يقرب من ثلاثة أرباع انتاج السودان من النفط الخام والبالغ 500 ألف برميل يوميا من ابار في الجنوب. وقد تم تقسيم الثروة بموجب اتفاقية 2005 لكن في حالة انفصال الجنوب سيواجه الشمال خطر فقدان معظم موارده الرئيسي من العملة الصعبة .

وقالت ان ايتو القيادية في الحركة الشعبية لتحرير السودان "هذا التأجيل الذي طلبه رئيس مفوضية استفتاء جنوب السودان قد يكون في مصلحته الشخصية أو أنه يحاول خدمة مصالح حزب المؤتمر الوطني" .

وأضافت "حصلنا على تطمينات من (الامم المتحدة) بأنه سيكون من الممكن طباعة وتوزيع المواد الانتخابية لكل المراكز في السودان والشتات قبل التاسع من يناير... هذا ما وعدوا به" .

وحذرت ايتو من ان اي تأجيل عن الموعد المقرر الذي اصبح يحمل أهمية رمزية كبيرة في الجنوب لن يكون مقبولا لدى الجنوبيين وقالت "السودانيون الجنوبيون غير مستعدين لتأجيل الاستفتاء ولو ليوم واحد" .

وتضم مفوضية استفتاء جنوب السودان تسعة أعضاء خمسة منهم جنوبيون والاربعة الباقون شماليون ومن بينهم خليل .

وقالت ايتو ان ما يزيد على ثلاثة ملايين ناخب حتى الان سجلوا اسماءهم في كشوف الناخبين بالجنوب. وينتهي تسجيل الناخبين في الثامن من ديسمبر كانون الاول .

وتظاهر مواطنون جنوبيون في شوارع جوبا عاصمة الجنوب هذا الاسبوع احتجاجا على أي تأجيل محتمل .

ويحذر بعض مسؤولي حزب المؤتمر الوطني من أن جنوب السودان ليس مستعدا للاستقلال ومن الممكن ان ينزلق الى صراعات داخلية اذا حصل على استقلاله العام القادم مع وجود خلافات ومنافسات عميقة بين الجنوبيين .

وفي 2009 لقي ما يزيد على 2500 شخص حتفهم في اشتباكات داخلية بين الجنوبيين .

وفي محاولة للمصالحة قام رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير باعلان العفو عن كافة الجماعات الجنوبية المتمردة هذا العام وهو ما قبله معظمهم وأدى الى هدوء كان مطلوبا بشدة في العنف الداخلي في الجنوب قبل الاستفتاء .

لكن الجنرال جورج اثور الضابط السابق في الجيش الشعبي لتحرير السودان والذي تمرد واشتبك مع الجيش الشعبي -وهو جيش الجنوب حاليا- بعد انتخابات متنازع عليها جرت في ابريل نيسان قال يوم السبت ان الجيش خطف واحدا من رجاله على الرغم من الهدنة .

واتهم اثور الجيش الشعبي لتحرير السودان بخرق وقف اطلاق النار واعتقال احد الموالين له واضاف ان كير لا يمكنه فيما يبدو السيطرة على جيشه .

ونفى متحدث باسم جيش الجنوب وقوع الهجوم قائلا ان كير سيرسل وفدا لاجراء محادثات مع اثور .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.