Friday , 26 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤول: جنوب السودان يستقبل دبلوماسيين من الأمم المتحدة هذا الأسبوع

جوبا 31 أغسطس 2016- قال متحدث باسم وزارة الخارجية في جنوب السودان ، الأربعاء، إن دبلوماسيون من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيزورون جوبا هذا الأسبوع دون ذكر تفاصيل.

--_1__1.gifووافق مجلس الدولي خلال أغسطس الجاري، على إرسال قوة حماية قوامها 4 آلاف فرد إلى جوبا عاصمة جنوب السودان في إطار بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس) لحفظ السلام والتي انتهى تكليفها في يوليو .

وقال المتحدث ماوين ماكول لرويترز “ليس هناك يوم محدد لأبلغكم به لكنهم سيأتون نهاية هذا الأسبوع. سنؤكد ذلك بحلول يوم الجمعة.”

والشهر الماضي زادت الاشتباكات العنيفة المخاوف من انزلاق البلاد إلى حرب أهلية وهو ما دفع الأمم المتحدة لإجازة إرسال قوات إضافية لتنضم إلى بعثة المنظمة الدولية المكونة من 12 ألف فرد هناك.

وقالت رئيسة (يونميس) إيلين مارجريت لوي للتلفزيون الحكومي عقب الاجتماع مع وزير الخارجية دينق ألور الثلاثاء “علينا التعاون مع الحكومة ووزير الخارجية لوضع برامج حتى يتسنى لأعضاء مجلس الأمن الدولي الاجتماع مع رئيس وحكومة جنوب السودان ومواصلة بحث كيفية تحسين الوضع بما يضمن تحقيق السلام.”

وكانت حكومة جنوب السودان قالت في البداية إنها لن تتعاون مع قوة الحماية التي جرت توسعتها مؤخرا لكنها ذكرت بعد ذلك أنها ما زالت تدرس موقفها.

وانفصل جنوب السودان عن السودان عام 2011 لكن بحلول ديسمبر 2013 أدت الخصومة السياسية بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار إلى اندلاع قتال على أسس عرقية.

وأسفر أحدث صراع عن مقتل الآلاف وأجبر ما يزيد على مليونين على النزوح عن ديارهم فر كثير منهم إلى دول مجاورة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.