الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2015

مسؤول حكومي: الخرطوم عاجزة عن نقل 75% من إفراز النفايات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أكتوبر 2015 ـ كشفت معلومات أدلى بها رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية بولاية الخرطوم عن أزمة بيئية تتمثل في عجز حكومة الولاية عن التخلص من 75% من النفايات التي تفرزها الولاية.

JPEG - 26.7 كيلوبايت
تكدس للنفايات في سوق الخرطوم بحري "إرشيفية" ـ كاميرا أيمن السر

وبحسب وزير الصحة الولائي مأمون حميدة، في يوليو الماضي، فإن ولاية الخرطوم التي يقطنها نحو 7 ملايين نسمة تفرز حوالي 3 ألاف طن يوميا من النفايات.

وأقر رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية بالخرطوم اللواء عمر نمر بوجود عدد من المشكلات في مجال نظافة ولاية الخرطوم، موضحا أن الولاية تنقل الآن 25% فقط من جملة الإفراز اليومي للنفايات وتقوم بعمليات الرش بالمبيدات للحد من ظهور مشكلات جراء تكدس هذه النفايات.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن نمر لدى مخاطبته ندوة بعنوان (خطة الإطارية للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة) إن الولاية تعمل على حل المشاكل التي تواجه عملية النظافة برؤى وخطط علمية وعملية وفق مراحل مختلفة، مستهدفة في المرحلة الأولى الوصول لنظافة ونقل 50% من النفايات.

وأشار إلى أن مطلع العام المقبل 2016 ستطبق فيه خطط واساليب مختلفة، بنقل النفايات من المنازل مباشرة بنسبة 40%، وعبر الحاويات الصغيرة بنسبة 20%، وعبر الحاويات الكبيرة بنسبة 40%.

وأوضح نمر أن هناك خطة لرفع قدرات العاملين في مجال النظافة بتدريبهم وتحسين وضعهم المالي من خلال مكافأة مجزية لضمان نجاح تنفيذ خطة الولاية للنظافة.

وأشار إلى أهمية تشجيع وجذب القطاع الخاص والشراكة معه للدخول في استثمار لتدوير النفايات.

ودعا رئيس المجلس الأعلى للبيئة لإنطلاق ورشة جامعة لقضية النفايات الصلبة تطرح فيها ورقة تحوي كل مراحل التخلص من النفايات يشارك فيها العلماء وذوي الاختصاص وحكومة الولاية للخروج برؤية نهائية قابلة للتطبيق.

من جانبه قدم استشاري تكنولوجيا البيئة وإدارة الموارد بروفيسور تاج السر بشير عبد الله، محاضرة علمية عن خطة اطارية للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة شملت عدة محاور حول وضع النفايات الصلبة من مرحلة الجمع والنقل والفرز واعادة التدوير والحصول على قيمة مضافة للنفايات والطمر.

وأوصى بتكوين لجنة من الخبراء والفنيين ومجلس البيئة وهيئة النظافة لتطبيق معالجة أمر النفايات الصلبة على مستوى الولاية والمحليات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.