الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 16 أيلول (سبتمبر) 2017

مسؤول حكومي يعلن رفض التفاوض مع فصيل عقار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 سبتمبر 2017- قال عضو في وفد التفاوض الحكومي حول قضايا المنطقتين، إنهم لن يخوضوا أي جولات تفاوض مع فصيل بالحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، ما لم يكن قادرا على تنفيذ الاتفاق الذي سيتم التوصل اليه.

JPEG - 21.1 كيلوبايت
قادة الشعبية بزعامة عقار خلال اجتماع مع مسؤولين أميركيين في أديس 28 أبريل2017 (سودان تربيون)

ويقاتل الجيش السوداني متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، منذ العام 2011، دون أن تفلح أكثر من عشر جولات تفاوض في حسم نقاط الخلاف.

ومؤخرا ، ضربت خلافات عنيفة صفوف الحركة الشعبية، انقسمت على إثرها الى فصيلين يتزعم أحدهما عبد العزيز الحلو الذي يركز على حل القضايا في جبال النوبة، بينما يقود الفصيل الآخر مالك عقار الذي يركز على الأزمة في ولاية النيل الأزرق.

وشكك عضو الوفد الحكومي للمفاوضات ،عبد الرحمن أبو مدين في قدرة الحركة الشعبية على عقد مؤتمرها العام خلال أكتوبر، حسبما حددت الوساطة الأفريقية، لافتا الى أن عقار يسعى حثيثا بخطوات استباقية لعقد المؤتمر ، وتابع " هذا لن يتم لأن عقار ليس لديه نفوذ على الأرض".

وأضاف في تصريح نقله المركز السوداني للخدمات الصحفية، الجمعة، إن الوفد الحكومى "لا يقبل التفاوض مع اى مجموعة من الحركة الشعبية لتحرير السودان - الشمال ليس لديها القدرة على تنفيذ ما اتفق عليه فى في الجولات التفاوضية ".

وشدد على أن موقف الحكومة التفاوضي "واضح وموحد"، معربا عن استعدادها لاستئناف المفاوضات في أي وقت.

وتحمل الحركة الشعبية بقيادة الحلو، مواقف مشابهة حيث تقول إنه لا يوجد انشقاق داخل الحركة التمرد، انما تغيير في القيادة التي تحظى بدعم المجلس التشريعي للحركة في جبال النوبة.

وتقترح الحركة الشعبية بزعامة عقار على الوسطاء في الآلية الأفريقية تشكيل وفد مشترك، للتفاوض وفي حال رفض ذلك ، تطالب بالتنسيق مع فصيل الحلو.

والتقى الوسطاء بالفصيلين فى اغسطس الماضى الا انهما لم يحددا موقفا واضحا بشأن هذه المسألة ، كما لم يحدد المسهلين من دول الترويكا والاتحاد الاوروبى موقفا حاسما حيال هذه القضية.

واضاف ابو مدين ان الوساطة الافريقية ابلغت فصائل الحركة الشعبية بان المحادثات ستستأنف على اساس ما تم التوصل اليه فى جولات التفاوض السابقة.

وفي مارس الماضي، رفض مجلس تحرير جبال النوبة، وهو هيئة سياسية تابعة للحركة الشعبية استقالة الحلو من منصبه كنائب رئيس للحركة ، وأعلن تأييده لحق تقرير المصير، ورفض حل الجيش الشعبي خلال الفترة الانتقالية.

كما قرر المجلس الانتقالي عزل ياسر عرمان من منصب الأمين العام وكبير المفاوضين لدعم الحلو الذي اتهم عرمان بقبول حل جيش الحركة خلال الفترة الانتقالية ورفض إدراج تقرير المصير، أثناء قيادته لدفة التفاوض مع الجانب الحكومي.

ويعتبر الحلو هاتين الوسيلتين هما الضمان الوحيد للتنفيذ الكامل لأي اتفاق سلام يوقع عليه مع الحكومة.

وقال محمود كان، ممثل الاتحاد الافريقى فى الخرطوم، للمركز السوداني للخدمات الصحفية الاسبوع الماضى ان الحركة الشعبية بقيادة الحلو شرحت خلال اجتماع عقد مؤخرا مع فريق الآلية الأفريقية رفيعة المستوى موقفها من تقرير المصير.

وترغب الحركة الشعبية – بقيادة الحلو في "توحيد السودان على أساس شروط الحركة المتعلقة بالاعتراف بالحقوق الدينية وخصوصيات مواطني المنطقتين، وترفض تطبيق الشريعة الاسلامية على المسيحيين هناك ، وفقا لما ذكره مسؤول الاتحاد الافريقى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.