الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 14 أيلول (سبتمبر) 2017

مسؤول رئاسي بجوبا: سفر قائد الجيش السابق قد يشعل الحرب

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 14 سبتمبر 2017 ـ قال المتحدث باسم الرئاسة اتيني ويك اتيني أن من المحتمل اندلاع حرب فى منطقة بحر الغزال بجنوب السودان حال سمح لرئيس اركان الجيش السابق بول مالونق بالسفر خارج البلاد.

JPEG - 39.5 كيلوبايت
مالونق لدى عودته الى مطار جوبا السبت 13 مايو 2017 (سودان تربيون)

ولفت اتيني في اجتماع تم تسريبه الى أن مالونق لا يحتاج لمغادرة البلاد بسبب الأوضاع الداخلية، وأردف "الوضع الذى نعيشه فى الوقت الراهن متقلب للغاية. وجود مالونق في جوبا يرتبط بالسلام في بحر الغزال. أن آخر اجتماع مع مالونق كان مشحونا جدا ومتوترا واستمر 30 دقيقة فقط".

ووفقا للمتحدث باسم الرئاسة فإن موقف رئيس أركان الجيش السابق "مبالغ فيه" من قبل مواطني جنوب السودان في الخارج، لافتا إلى أن كثيرا منهم محرضين للحرب في المنطقة.

وأردف "الناس يقولون إن حكومة سلفا كير لا تزال قوية حتى اليوم ولا توجد حرب في بحر الغزال، انظروا إلى الوضع الذي نحن فيه في الوقت الراهن، إنهم يريدون أن يشعلوا حربا في بحر الغزال، وإذا سمح لمالونق بالذهاب إلى نيروبي ماذا سنفعل في هذا الوضع إذا قرر عدم العودة".

ولم تتمكن (سودان تربيون) من التحقق بشكل مستقل من صحة المحادثة المسربة، وكذلك لم يصدر أي من مساعد الرئيس أو مكتب رئاسة جنوب السودان بيانا بشأن هذا التسريب.

وفي مايو الفائت أقال الرئيس سلفا كير رئيس الأركان مالونق واستبدله بنائب رئيس هيئة الأركان العامة لشؤون الإدارة والمالية اللواء جيمس ماوت.

واتهم جيش جنوب السودان مرارا، قبل إبعاد مالونق، بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وعمليات اغتصاب وجرائم حرب على المدنيين في المناطق المتأثرة بالنزاع.

وذكرت الأمم المتحدة ان النزاع الذى يستمر منذ ثلاث سنوات في جنوب السودان أسفر عن مصرع عشرات الآلاف وتشريد اكثر من مليوني شخص، وسط مخاوف من ان الانتخابات العامة المزمع اجراؤها في العام القادم قد تؤدي الى مزيد من الفوضى في البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عمر البشير ومتلازمة عبد الواحد نور 2019-01-21 17:02:44 بقلم :محمد عبد الرحمن الناير يبدو أن مجرد ذكر اسم الأستاذ عبد الواحد نور وحركة/ جيش تحرير السودان يسبب هلعاً وخوفاً للبشير ، وقد أصيب بحالة هلوسة بمتلازمة عبد الواحد نور ، ولا يخلو أي خطاب للبشير إلا ويذكر فيه اسم عبد (...)

هوامش علي دفتر الثورة 2019-01-21 15:04:57 بقلم : محمد عنيق (١) ‏"السلمية" دائماً تفرض نفسها مبتدأ كل حديث عن الانتفاضة الجارية في بلادنا لأنها - اي "السلمية" - هي سر قوتها ، هي سرها وسر هذا التدافع ‏في مواجهة الرصاص الحي ، الحفاظ عليها يعني الحفاظ على الانتفاضة (...)

مرجوعة فى مسماها 2019-01-20 22:46:29 بقلم : محمد صالح رزق الله التحية و الوقوف إجلالا و تقديرا للشباب الثائر المنتفض، وهو يخوض معاركه السلمية الباسلة ساعة بساعة . ملقنٱ بؤرة الفساد و الاستبداد دروسا في النضال السلمي ، فاتحا صفحة جديدة تعنون لمدى شجاعة هذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.