الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

مسؤول: سلفا كير لن يناقش قضية (أبيي) مع البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 28 أكتوبر 2017- كشف مساعد رئاسي في حكومة جوبا ان رئيس جنوب السودان سلفا كير الذي يزور السودان الثلاثاء المقبل لن يناقش قضية أبيي المتنازع عليها بين البلدين.

JPEG - 23.2 كيلوبايت
البشير يستقبل سلفاكير في مطار الخرطوم ـ 4 نوفمبر 2014

وأضاف المساعد الرئاسي الذي رفض الكشف عن هويته "تم وضع اللمسات الأخيرة لأجندة القضايا التي سيتم مناقشتها وما لم يتم تنقيحها قبل سفر الرئيس، لا أعتقد أن مسألة أبيي ستكون موضوع نقاش لأنها ليست واحدة من النقاط الموضوعة على الأجندة حاليا ".

وفي إحاطة إلى مجلس الأمن الخميس قال ألكسندر زويف، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون سيادة القانون والمؤسسات الأمنية إن جنوب السودان كان وراء تأخير اجتماع لجنة الرقابة المشتركة في أبيي. الا انه قال ان حكومة جنوب السودان تفضل انتظار نتائج الاجتماع المتوقع بين رئيسي جنوب السودان والسودان.

لكن المسؤول الرئاسي قال إن مضمون نقاط النقاش خلال الزيارة تتضمن إحاطة عن التقدم المحرز في تنفيذ اتفاق السلام الموقع 2015 وموقف الحكومة بشأن دور الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) في عملية التنفيذ والدور الذي ستلعبه الدول الأعضاء في مبادرات التنشيط وغيرها من المبادرات التكميلية التي اضطلعت بها الحكومة.

وترفض دينكا نقوك في أبيي المدعومة من جوبا تشكيل مؤسسات مشتركة في المنطقة المتنازع عليها، وتقول إنها تفضل تنظيم استفتاء دون مشاركة رعاة المسيرية.

واشار المساعد الرئاسي الى ان الحوار الوطني وعملية اعادة توحيد فصائل الحركة الشعبية لتحرير السودان التي يرعاها الرئيس الأوغندي يورى موسيفينى هي بعض المبادرات المكملة التي تعهدت بها الحكومة لاستكمال تنفيذ السلام.

وتعتقد جوبا أن عملية التنشيط التي بدأتها الإيقاد ستفتح الباب أمام جماعات المعارضة للتدخل في التنفيذ الجاري لاتفاق السلام الذي يريد الرئيس كير تحقيقه فقط مع فصيل الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة النائب الأول تعبان دينق.

ولفت المصدر إلى ان زعيم جنوب السودان سيستغل الزيارة كذلك لتهنئة الرئيس السوداني عمر البشير على رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية، وتقديم دعم للعمل المشترك مع السودان من اجل رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأردف " الرئيس سيذهب بقلب مفتوح لإجراء مناقشات ثنائية صريحة وأنه سيناقش مع شقيقه الرئيس عمر البشير أفضل السبل للعمل معا لإنهاء النزاع هنا وكذلك في المنطقتين ودارفور. وستتم مناقشة قضية المعارضة المسلحة باعتبارها احدى النقاط الرئيسية كما سيتم بحث قضايا اخرى مثل معبر الحدود والدوريات المشتركة وتعزيز التعاون الاقتصادي في قطاع البترول".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.