الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

مسؤول سوداني رفيع يصل (الردوم) بدارفور بعد حملة قضت على أكبر مزارع (البنقو)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 نوفمبر 2016 ـ وصل نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن، الإثنين، إلى منطقة الردوم بجنوب دارفور، بعد أسبوع من حملة كبرى للشرطة قالت إنها قضت على أكبر مزارع للحشيش في أفريقيا، وطالب حسبو الأهالي بزراعة الأرز بدلا عن مخدر "البنقو".

JPEG - 33.6 كيلوبايت
حسبو يتوسط قادة الدفاع الشعبي والجيش

وفرغت شرطة مكافحة المخدرات الاتحادية والولائية وقوات الاحتياطي المركزي الإثنين الماضي حملة تمكنت من إبادة 6500 فدان من مزارع الحشيش المعروف محليا بـ "البنقو" وضبط 50 طن من المخدرات بمنطقة الردوم القصية بولاية جنوب دارفور في عملية هي الأكبر من نوعها.

وأكد نائب رئيس لدى وصوله محلية الردوم، الإثنين، استقرار الأوضاع الأمنية في المنطقة بفضل جهود القوات النظامية والإدارات الأهلية.

وطالب حسبو المواطنين في لقاء جماهيري في الردوم، بترك زراعة مخدرات البنقو والاتجاه لزراعة الأرز، مشيرا إلى أن المنطقة تتمتع بميزات وأراضٍ صالحة ومناخ جيد لزراعة المحصول.

وقالت الشرطة السودانية في سبتمبر 2012 إن منطقة الردوم تأتي في المرتبة الأولى بأفريقيا في إنتاج البنقو الذي يزرع في مساحة 34 ألف كلم، "ما يعادل مساحة دولة البرتغال"، وشكت من أن الانفلات الأمني بدارفور، ووجود الحركات المتمردة يحدان من جهود المكافحة.

وأعلن نائب الرئيس رعاية رئاسة الجمهورية للردوم لخصوصية المنطقة، لافتا إلى أنها تحادد دولتي جنوب السودان وأفريقيا الوسطى.

ووجه وزارة المعادن بتنظيم التعدين التقليدي؛ وتوفير وسائل إنتاج؛ وتبرع بـ 50 بئر ومضخة، معلناً قيام صندوق لتنمية وإعمار المحلية، وتبرع بـ 10 ملايين جنيه من الرئاسة، ومليوني جنيه من ديوان الزكاة ومليوني جينه من التأمين الصحي ومليوني جنيه من وزارة الصحة.

ووجه بتنفيذ طريق (الردوم ـ برام ـ قريضة ـ نيالا) وترفيع مستشفى المحلية إلى مستشفى ريفي، وتوفير المعدات اللازمة لتوفير الخدمات الطبية، فضلا عن سيارتي إسعاف.

وشدد حسبو على الاهتمام بالتعليم والرعاية الصحية الأولية؛ وأكد تشييد 100 مسجد بالمحلية ومركز لتنمية وتطوير قدرات المرأة، ونبه إلى أهمية أن تكون هناك شرطة ونيابة ومحكمة متكاملة لتحقيق العدل؛ "لأنه أساس الحكم".

من جانبه أقر والي جنوب دارفور آدم الفكي؛ بأن خصوصية المحلية تتطلب الاهتمام بها وتوفير الخدمات الأساسية من صحة وتعليم ومياه صالحة للشرب، داعيا الى الاهتمام بالزراعة؛ لأن المحلية تتمتع بثروات غابية وزراعية وبستانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.