الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

مسؤول سوداني يؤكد اشتباك البحرية مع قارب مصري بالبحر الأحمر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أكتوبر 2017 ـ أكد والي ولاية البحر الأحمر بالسودان، الأحد، وقوع اشتباك مع قوة مصرية أثناء مطاردة قاربين داخل المياه الإقليمية، وكشف عن ضبط قارب ومطاردة الآخر حتى دخوله المياه المصرية.

JPEG - 4.9 كيلوبايت
حلايب والحدود السودانية المصرية

ومنذ العام 1958 يتنازع السودان ومصر السيادة على مثلث حلايب الواقع في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر حيث فرضت مصر سيطرتها العسكرية على المنطقة، برا وبحرا، عام 1995.

وقال والي ولاية البحر الأحمر علي أحمد حامد في مقابلة مع تلفزيون الشروق إن "حادث مطاردة القاربين يأتي في إطار دور القوات المسلحة في تأمين الحدود البحرية". وتابع: "ستظل القوات المسلحة حارسة للسواحل والأراضي ولن تسمح بأي تجاوز".

وأكد الوالي تبادل قوة من البحرية السودانية إطلاق النار مع قارب مصري في المياه السودانية.

وأشار إلى ضبط قارب داخل الحدود البحرية للسودان وهروب أخر إلى المياه المصرية بعد مطاردة من القوات السودانية ما أدى اشتباك أسفر عن إصابة طفيفة لأحد الجنود السودانيين جرى نقله لتلقي العلاج بالمستشفى العسكري في بورتسودان وهو بصحة جيدة.

وقال "القوات البحرية السودانية وبحسب إفادة القوات المسلحة وهي المعنية بالملف طاردت قارب تجاوز النقطة الحدودية المسموح بها وأظن انهما كانا قاربين تم ضبط قارب بينما هرب الآخر داخل المنطقة التي يوجد بها الوجود المصري".

وأضاف حامد "عموما وقع الحادث ويظل في إطار الرصد لمثل هذه الحوادث ويؤكد وجود القوات المسلحة وحراستها للحدود"، وزاد "هي لن تسمح بإختراق الحدود إلا باتفاق أو تصريح متفق عليه.. حركة الصيد أو غيرها".

وأفاد أن القوات المسلحة السودانية تقوم بواجبها في سواحل السودان على البحر الأحمر وبقية أراضي البلاد وتتصدى لأي حركة تنطوي على أي تجاوز.

وأوضح أن السودان لديه وجود داخل مثلث حلايب يتمثل في نقطة ترتكز فيها قوة من الجيش السوداني.

وبحسب حامد فإن مثلث حلايب الذي تبلغ مساحته نحو 20,5 ألف كلم يمثل 9% من مساحة السودان.

ويبلغ طول ساحل المثلث الواقع على البحر الأحمر حوالي 200 كلم من جملة طول الساحل السوداني البالغ 850 كلم. ويضم المثلث 3 بلدات كبرى "حلايب وأبو رماد وشلاتين"، حيث تسكن المنطقة قبيلة البشاريين السودانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.