الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 19 آب (أغسطس) 2019

مسؤول عسكري: تأجيل إعلان المجلس السيادي لـ 48 ساعة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أغسطس 2019- أعلن مسؤول في المجلس العسكري الانتقالي بالسودان تأجيل الإعلان عن مجلس السيادة لـ 48 ساعة بناء على طلب من قوى (الحرية والتغيير).

JPEG - 55 كيلوبايت
اجتماع حسم الترشيحات للمجلس السيادي بين قوى التغيير والمجلس العسكري ..الأحد 18 أغسطس 2019

وأفاد رئيس اللجنة السياسية المتحدث باسم المجلس شمس الدين كباشي في تصريح صحفي فجر الإثنين أن اجتماعا بدأ منذ عصر الأحد بين مفاوضي المجلس العسكري وقوى التغيير لحسم ترشيحات المجلس السيادي الذي يمثل أعلى السلطات خلال الفترة الانتقالية.

ويضم المجلس العسكري 10 شخصيات مناصفة بين المدنيين والعسكريين على أن يتم إختيار شخصية مدنية بالتوافق بين الطرفين لتكون العضو رقم 11.

وأشار المتحدث العسكري الى أن قوى التغيير قدمت خلال هذه الاجتماع أسماء مرشحيها الخمسة كما قدم المجلس العسكري مرشحيه.

وتابع " تراجعت قوى الحرية عن بعض الأسماء التي تمت تسميتها ودخلت في اجتماعات طويلة حضرتها بعض القيادات من مكوناتها ولم تتوافق على الأسماء مما حال دون اصدار المرسوم الدستوري بحل المجلس الانتقالي وتشكيل مجلس السيادة لـ 48 ساعة بناء على طلب قوى التغيير لاستكمال التشاور والتوافق حول الأسماء المرشحة لمجلس السيادي".

وأكد المسؤول العسكري حرص المجلس الانتقالي على الالتزام بالمصفوفة الزمنية المحددة لإكمال عملية الانتقال وفقا للوثيقة الدستورية مستدركا بالقول " لولا الظروف الطارئة التي سادت أوساط قوى التغيير وحتمت عليها طلب هذا التأجيل".

وفي سياق ذي صلة أكد الكباشي التوافق على العضو رقم 11 بالمجلس دن أن يكشف اسمه.

وأفادت تسريبات صحفية أن الاختيار وقع على القانونية رجاء نيكولا عيسى عبد المسيح المستشار بوزارة العدل وهي من الوجوه المعروفة بعدم الانتماء السياسي كما تعرف بشخصيتها القوية والصارمة.

وطبقا للمصفوفة الزمنية التي وضعت لجدولة عملية الانتقال فإن أجل المجلس العسكري الانتقالي ينتهي بحلول 18 أغسطس ويحل مكانه مجلس السيادة المختلط ذو الأغلبية المدنية.

وفي 19 أغسطس كان سيؤدي أعضاء مجلس السيادة برئاسة عبد الفتاح البرهان القسم أمام رئيس القضاء الذي لم يتم تعيينه حتى اللحظة بسبب رفض المجلس العسكري كل مرشحي قوى التغيير.

وبحسب الجدول الزمني فإن رئيس الوزراء سيتم تعيينه بواسطة مجلس السيادة في 20 أغسطس على أن يؤدي القسم في اليوم التالي أمام مجلس السيادة ورئيس القضاء.

وفي 28 أغسطس سيختار رئيس الوزراء، الوزراء العشرون في حكومته، ليعتمدهم مجلس السيادة رسميا في الثلاثين من ذات الشهر ويؤدون القسم في اليوم التالي مباشرة، ويلتئم في ذات اليوم أول اجتماع لمجلس الوزراء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)

من الذي اختطف قحت 2019-11-25 16:06:39 بقلم : محمد عتيق عندما نتحدث عن الأخطاء والسلبيات في واقع الثورة وأوضاعها ، يدفعنا إلى ذلك اننا نتحدث عن ثورة قدمت حتى الآن مهراً لا يفوقه شيء في العزة والسمو والثمن ، عن ثورة وعي ذهبت عميقاً في افئدة الأجيال الجديدة ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.