الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 19 كانون الأول (ديسمبر) 2018

مسؤول عمليات حفظ السلام يجدد تحفظاته بشأن قوة (إيقاد) في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن 19 ديسمبر 2018- أبدى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام ، جان بيير لاكروا، تحفظاته مجددا تجاه القوات التي تنوي نشرها هيئة الإيقاد في جنوب السودان تحت لواء بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس).

JPEG - 38.5 كيلوبايت
دورية لـ(يونميس) تراقب وقف اطلاق النار في بلدة كاجو كاجي 16 يناير 2018 (صورة ليونميس)

وفي إحاطة دورية لمجلس الأمن الدولي الثلاثاء، قال لاكروا إن الوضع الأمني في جنوب السودان تحسن بشكل ملحوظ منذ توقيع اتفاقية السلام المنشطة، مشيرا في الوقت ذاته إلى بطء وتيرة تنفيذ إجراءات المرحلة ما قبل الانتقالية، داعيا إلى وضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات الأمنية، محذرا من أن عملية تنفيذ السلام لا تزال هشة.

وفيما يتعلق بقوة الإيقاد، قال المسؤول الأممي أنه قبل إعادة تشكيل بعثة (يونميس) ودمج قوات الإيقاد يجب على شركاء السلام في جنوب السودان أولاً الاتفاق على "الترتيبات الأمنية الانتقالية بما في ذلك تعريف واضح للمهام التي يجب على البعثة القيام بها ".

وقال رئيس عمليات حفظ السلام أيضا إن المهمة الأساسية للبعثة ينبغي أن تظل حماية المدنيين خاصة في ظل الحالة الإنسانية الصعبة الحالية في جنوب السودان، مطالبا أن تكون قوات الإيقاد متقيدة بمعايير الأمم المتحدة فيما يتعلق بالتدريب والمعدات وسجلها بشأن حقوق الإنسان والحياد السياسي.

وتم تكليف إثيوبيا، وهي عضو غير دائم في مجلس الأمن، بتقديم مقترح الإيقاد بنشر قوات قوامها 1695. وقال لاكروا إنهم علموا أن الاقتراح سيقدم قريبا إلى الهيئة المكونة من 15 عضوا.

وستتألف قوة الإيقاد من (499) لكل من كينيا واوغندا والسودان (99) لكل من الصومال وجيبوتي.

وفي 22 نوفمبر 2018، قال ديفيد شيرر، رئيس بعثة (يونميس)، للصحفيين في جوبا إنه مع وجود 14500 جندي في جنوب السودان، يمكنهم تنفيذ ولايتهم في حماية المدنيين وعمال الإغاثة.

ولفت لاكروا إلى استمرار الاشتباكات المتقطعة في جنوب السودان وان هناك مخاوف جدية بشأن الهجمات ضد المدنيين التي لا تزال تحدث في البلاد كما اتضح من حالات الاغتصاب التي حدثت في مدينة بانتيو نوفمبر الماضي.

وشدد الدبلوماسي الفرنسي على الوتيرة البطيئة في عملية التنفيذ، قائلا إن التفاؤل الناجم عن عودة العديد من آليات التنفيذ إلى جوبا يتم تخفيفه من خلال "تأخيراتهم وعدم إجراء مناقشات جوهرية حتى الآن".
ولفت إلى أن اللجان الأمنية لم تحرز تقدما ملحوظا حيث تركز مناقشاتها بشكل رئيسي على تجميع القوات، ودعمها وإعادة إدماجها لاحقا "بدلا من اتباع نهج أكثر شمولية لإصلاح قطاع الأمن يركز على متطلبات الجيش الوطني، مشددا على ضرورة الاتفاق الشامل حول قطاع الأمن وعلى إنشاء ترتيبات أمنية انتقالية، وزاد "وهذا ضروري لبناء الثقة بين الأطراف وضمان عودة جميع المعارضة في جوبا ووجودها الدائم ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من جمهورية الاعتصام ... الى بناء البديل (2-7 ) 2019-07-22 13:27:50 بقلم : السر سيد أحمد .. وفي اليوم التالي نجاح الثورة المتوقع، رغم العثرات، في العبور الى تشكيل هياكل الفترة الانتقالية وعدم انزلاق البلاد الى حالة من العنف والفوضى لا يعني ان مرحلة الخطر تم تجاوزها بسلام. فالتجاذب بين (...)

كلكم أبطال 2019-07-21 20:01:00 بقلم : محمد عتيق شهد الأسبوع الماضي أوسع جدل في مسيرة الثورة السودانية الجارية بين المعارضين والمؤيدين لوثيقة الإتفاق السياسي التي وقعتها قوى الحرية والتغيير بالأحرف الأولى مع المجلس العسكري الانقلابي فجر الأربعاء ١٧ (...)

من جمهورية الاعتصام ... الى بناء البديل (1- 7 ) 2019-07-21 13:11:13 بقلم : السر سيد أحمد زمان القرارات الصعبة وأعادة ترتيب الاولويات في منتصف مارس الماضي شاركت في مؤتمر في باريس عن مستقبل البحر الاحمر. ومع ان تركيز المؤتمر كان على الجوانب الاقليمية الا ان ما يجري في السودان لقي نقاشا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.