الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 كانون الأول (ديسمبر) 2017

مسؤول: مجموعات قبلية بدارفور هربت السلاح خارج الحدود

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 ديسمبر 2017 ـ قال مسؤول بولاية جنوب دارفور إن مجموعات قبلية رافضة لعملية جمع السلاح تمكنت من تهريب سلاحها خارج حدود الدولية، بينما أعلنت الحكومة جمع 80 ألف قطعة سلاح عبر عمليتي جمع ونزع السلاح.

JPEG - 75.1 كيلوبايت
أسلحة تم جمعها في جنوب دارفور خلال سبتمبر 2017 (صورة لشينخوا)

ونقل موقع "دارفور 24" عن مسؤول في حكومة ولاية جنوب دارفور أن مجموعات قبلية مسلحة في المحليات الجنوبية للولاية وهي "تلس وبرام وأم دافوق" نقلت أسلحتها الى الحدود بين دولتي أفريقيا الوسطي وجنوب السودان للحيلولة دون مصادرته.

وأطلقت الحكومة حملة لجمع السلاح طوعيا بدارفور في سبتمبر الماضي، وفي نوفمبر تحولت الحملة إلى عملية قسرية لنزع الأسلحة من أيدي المدنيين والقبائل.

وبحسب الموقع فإن مصادر أمنية أشارت الى إنعدام الرغبة لدى القبائل التي تقطن تلك المحليات للاستجابة لقرار جمع السلاح وهو ما يفسر ضآلة حجم الأسلحة التي جمعت طوعاً في المنطقة.

وعزت المصادر إنعدام الرغبة الى حالة التوتر بين قبائل المنطقة وغياب تسويات لنزاعاتها ما جعل القبائل تتوجس حيال عملية جمع السلاح.

وتابع "لم نحطْ علما بكميات الأسلحة بالمنطقة ولكنها تقدر بعشرات الآلاف من القطع المختلفة بين خفيف وثقيل؛ اذ أن العديد من القبائل اشترت أسلحة بصورة جماعية أثناء الصراعات القبلية".

في سياق متصل أعلنت اللجنة القومية العليا لجمع السلاح والسيارات غير المقننة برئاسة نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن، جمع أكثر من 80 ألف قطعة سلاح خلال عملية الجمع الطوعي والقسري للسلاح الفترة الماضية.

وقال مقرر اللجنة العليا الفريق أول أحمد عبد الله النو، إن الاجتماع اطمأن على عملية جمع السلاح بعد استماعه لعدد من تقارير اللجان التي استعرضت عملية ومراحل الجمع الطوعي والقسري للسلاح، الفترة الماضية، ومدى استجابة المواطنين لعملية جمع السلاح، معلناً جمع أكثر من 80 ألف قطعة سلاح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين كما (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)

مجلس الشورى: صمتكم والجلاليب البيض 2018-08-13 11:20:40 كتب : مجدي الجزولي أقر مجلس شورى المؤتمر الوطني في اجتماعاته الخميس والجمعة جميع ما كان يتوقع منه، لم يخالف السيناريو المرسوم له ولا في نطق الحروف. أجاز المجلس المكون من ٤٠٠ فرد مقترحا لتعديل نظامه الأساسي يرفع الحرج (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.