الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

مسؤول: مقتل 22 شخصا في مواجهات بين قبائل سودانية وتشادية

separation
increase
decrease
separation
separation

الجنينة 19 أكتوبر 2017 ـ قال مسؤول حكومي رفيع في ولاية غرب دارفور، المحاذية لدولة تشاد، إن قوات عسكرية ضخمة تمكنت من احتواء اشتباكات وقعت منتصف الأسبوع بين قبائل عربية ورعاة من قبيلة الزغاوة التشادية أسفرت عن مقتل 22 شخصا.

JPEG - 15 كيلوبايت
فضل المولى الهجا والي غرب دارفور

وأوضح نائب والي غرب دارفور محمد ابراهيم شرف الدين، في تصريحات صحفية، الخميس، إن الاشتباكات دارت يومي الإثنين والثلاثاء شمال منطقة (حتانة) التابعة لمحلية كلبس، وأن مسلحين قتلوا أحد الرعاة ينتمي لقبيلة عربية ونهبوا إبله .

وأفاد أن فزعا من الأهالي لاحق المسلحين وتمكن من استرداد الإبل، لكنه تعرض لهجوم مضاد.

وتابع "أدى الهجوم لمصرع ثمانية وإصابة 13 من القبائل العربية، كما قُتل 14 من قبيلة الزغاوة البديات".

وأشار المسؤول الحكومي الى أن السلطات دفعت بتعزيزات كبيرة من ولايتي غرب وشمال دارفور، لإحتواء الأوضاع بالتعاون مع القوات السودانية التشادية المشتركة.

وأورد موقع (دارفور 24) أن المواجهات وقعت بين مسلحين من قبيلتي (الرزيقات) و(الزغاوة البديات) بمنطقة الحتانة على الحدود السودانية التشادية ،وأودت بحياة 27 شخصاً واصابة 15 آخرين بجراح.

ونقل عن أحد منسوبي الرزيقات يدعى علي محمد النقي ان مسلحين من قبلية (البديات) التشادية قتلوا راعي ابل ونهبوا قطيعه وتتبع أثرهم فزع اهلي وأدى الاشتباك بين الجانبين الى مقتل 3 من المسلحين واسترداد المواشي المنهوبة قبل أن يعاود المسلحون الهجوم على بادية الرزيقات بقوات كبيرة مدعومة بمعدات وآليات تابعة للجيش التشادي بحسب النقي؛ حيث دارت معركة راح ضحيتها 7 أشخاص من الرزيقات وأصيب 15 وسقط جرائها نحو 16 من المهاجمين.

لكن ناشطاً من المنطقة نفسها اسمه محمود التجاني قال لذات الموقع ان مسلحي الرزيقات بادروا بسرقة المواشي وقتلوا راعيين للبديات وحين لاحقهم فزع البديات استعانوا بعناصر من قوات الدعم السريع السودانية.

وأقر التجاني بسقوط العشرات بين قتلى وجرحى من الطرفين بدون أن يحدد اعدادهم.

ونقلت وسائل تواصل اجتماعي مهتمة باوضاع دارفور عن شهود عيان في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور مشاهدتهم عشرات الجرحى نقلوا الى مستشفى المدينة كما تم مواراة بعض الجثث في مقبرة المدينة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(زيارة المقبرة.الاستعداد للموت)! 2018-12-17 15:05:01 بقلم : النذير السر (سوريا دولة مواجهة إضعافها أضعاف القضايا العربية)هذه العبارة وحدها كافية لإطلاق صافرة الزيارة وإعلان الهزيمة لها .فعرب الاهواز في إيران يدركون أن الزيارة تأتي في إطار خلافات الخرطوم مع المحور العربي (...)

اما التكذيب ، فلا 2018-12-17 15:03:03 بقلم : محمد عتيق ‏لا جديد يمكن أن يقوله المرء ‏عن اهتراء سلطة المؤتمر الوطني ، (هيافة) رموزه وحلفائه ، سوء الأحوال ، ومخاطر‏ الانفجار والتشظي المحدقة بالوطن ، وإلا سيكون حديثاً مكروراً لا معني له ولا حياة فيه .. ‏ورغم كل (...)

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.