الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

مسؤول: مقتل 22 شخصا في مواجهات بين قبائل سودانية وتشادية

separation
increase
decrease
separation
separation

الجنينة 19 أكتوبر 2017 ـ قال مسؤول حكومي رفيع في ولاية غرب دارفور، المحاذية لدولة تشاد، إن قوات عسكرية ضخمة تمكنت من احتواء اشتباكات وقعت منتصف الأسبوع بين قبائل عربية ورعاة من قبيلة الزغاوة التشادية أسفرت عن مقتل 22 شخصا.

JPEG - 15 كيلوبايت
فضل المولى الهجا والي غرب دارفور

وأوضح نائب والي غرب دارفور محمد ابراهيم شرف الدين، في تصريحات صحفية، الخميس، إن الاشتباكات دارت يومي الإثنين والثلاثاء شمال منطقة (حتانة) التابعة لمحلية كلبس، وأن مسلحين قتلوا أحد الرعاة ينتمي لقبيلة عربية ونهبوا إبله .

وأفاد أن فزعا من الأهالي لاحق المسلحين وتمكن من استرداد الإبل، لكنه تعرض لهجوم مضاد.

وتابع "أدى الهجوم لمصرع ثمانية وإصابة 13 من القبائل العربية، كما قُتل 14 من قبيلة الزغاوة البديات".

وأشار المسؤول الحكومي الى أن السلطات دفعت بتعزيزات كبيرة من ولايتي غرب وشمال دارفور، لإحتواء الأوضاع بالتعاون مع القوات السودانية التشادية المشتركة.

وأورد موقع (دارفور 24) أن المواجهات وقعت بين مسلحين من قبيلتي (الرزيقات) و(الزغاوة البديات) بمنطقة الحتانة على الحدود السودانية التشادية ،وأودت بحياة 27 شخصاً واصابة 15 آخرين بجراح.

ونقل عن أحد منسوبي الرزيقات يدعى علي محمد النقي ان مسلحين من قبلية (البديات) التشادية قتلوا راعي ابل ونهبوا قطيعه وتتبع أثرهم فزع اهلي وأدى الاشتباك بين الجانبين الى مقتل 3 من المسلحين واسترداد المواشي المنهوبة قبل أن يعاود المسلحون الهجوم على بادية الرزيقات بقوات كبيرة مدعومة بمعدات وآليات تابعة للجيش التشادي بحسب النقي؛ حيث دارت معركة راح ضحيتها 7 أشخاص من الرزيقات وأصيب 15 وسقط جرائها نحو 16 من المهاجمين.

لكن ناشطاً من المنطقة نفسها اسمه محمود التجاني قال لذات الموقع ان مسلحي الرزيقات بادروا بسرقة المواشي وقتلوا راعيين للبديات وحين لاحقهم فزع البديات استعانوا بعناصر من قوات الدعم السريع السودانية.

وأقر التجاني بسقوط العشرات بين قتلى وجرحى من الطرفين بدون أن يحدد اعدادهم.

ونقلت وسائل تواصل اجتماعي مهتمة باوضاع دارفور عن شهود عيان في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور مشاهدتهم عشرات الجرحى نقلوا الى مستشفى المدينة كما تم مواراة بعض الجثث في مقبرة المدينة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.