الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 3 شباط (فبراير) 2018

مسؤول ملف دارفور التفاوضي يصل أديس للتشاور حول (خارطة الطريق)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 فبراير 2018- وصل العاصمة الاثيوبية مسؤول ملف التفاوض حول دارفور أمين حسن عمر، لإجراء مشاورات مع الوساطة الأفريقية بشأن خارطة الطريق ، وأعلن عدم ممانعتهم التوقيع على اتفاق لوقف العدائيات كـ "تحصيل حاصل".

JPEG - 12.5 كيلوبايت
مبعوث الرئاسة السودانية لأغراض التفاوض أمين حسن عمر (سودان تربيون)

وحصدت هذه الخارطة موافقة الحكومة السودانية في 21 مارس من العام 2016، وبعد نحو ثلاث أسابيع لحقت بها قوى في المعارضة ووقعت عليها لكنها لم تشارك في الحوار الوطني الذي كان بين بنود الخارطة.

وتقول الوساطة الأفريقية إن الخارطة تسعى لمعالجة مشاكل السودان بوقف الحرب والعدائيات والمسائل الإجرائية لعملية الحوار والمسائل الإنسانية، كما تؤكد أنها تفتح الباب لإنهاء الحرب والاقتتال في المنطقتين ودارفور والترتيبات الأمنية ووقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات لإكمال هذه القضايا.

وقال أمين في تصريح صحفي بأديس أبابا إن الحكومة السودانية تلقت دعوة من الوساطة الأفريقية لبرنامج ذي شقين، الأول إدارة تفاوض مع الحركة الشعبية حول المنطقتين للتوصل الى اتفاق وقف عدائيات، والثاني خاص بالتشاور حول كيفية تنفيذ خارطة الطريق التي تشمل المنطقتين ودارفور بجانب عملية الحوار الوطني.

وأضاف "اللقاء تشاوري مع الوساطة ولا يشمل لقاءات ثنائية مع أي طرف آخر".

وبشار الى أن الوساطة الأفريقية وجهت دعوات أيضا لحزب الأمة والحركة الشعبية- قيادة مالك عقار، بجانب حركات دارفور الموقعة على الخارطة للتشاور حولها، لكن هذه القوى امتنعت عن المشاركة في هذه المشاورات وطالب زعيم حزب الأمة الصادق المهدي بتأجيلها الى وقت لاحق.

وأفاد أمين حسن عمر أن المشاورات التي يديرونها مع الوساطة ترمي للتوصل الى خطة عمل لتنفيذ الخارطة التي وقعت عليها كل الأطراف بما فيها حركتي تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، والعدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم.

وتابع "الخارطة رتبت عليهم التزامات نحن هنا مع الوساطة لنرى كيف سنتقدم من الموقف الذي تقف عليه الآن".

وأكد المسؤول الحكومي عدم الاتجاه لإدارة أي تفاوض في أديس بشأن ملف دارفور، وأن الدوحة هي المكان المحدد لإجراء أي مفاوضات.

وأستدرك بالقول " لكن يمكن ان يكون هناك توقيع لوقف العدائيات نحن دوما نقول لا حاجة لنا بذلك لأنه لا توجد في دارفور الان عدائيات، ومع ذلك اوضحنا طوال الوقت أنه لا مانع ان نوقع على ورقة وقف عدائيات لأنها تحصيل حاصل".


مفاوضات المنطقتين

وفي غضون ذلك تواصلت المحادثات بين الحكومة والحركة الشعبية – قيادة الحلو، حيث استلمت الوساطة الأفريقية مقترحات الوفدين كتابة ثم اجتمعت مع كل وفد على حده لتقريب وجهات النظر.

وقال المتحدث باسم الوفد الحكومي حسن حامد ان الوساطة اعدت وثيقة موحدة حاولت خلالها تضمين مواقف الطرفين.

واكد ان وفد حكومة السودان المفاوض اجتمع السبت بكامل هيئته لاستعراض المسودة التي قدمتها الوساطة، وأبدى الملاحظات حولها، مشيراً الي انه من المقرر ان تلتقي الوساطة ايضاً بوفد الحركة الشعبية قطاع الشمال وتستمع لملاحظتهم حول المسودة الأخيرة، ومن ثم تحدد الخطوة التالية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.