الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 7 كانون الأول (ديسمبر) 2010

مسؤول من الحركة الشعبية يقول ان مبعوث واشنطن الخاص فشل في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 7 ديسمبر 2010 — وصف مسؤول حكومى فى السودان سياسة المبعوث الامريكى الخاص للسلام فى بلاده سكوت غرايشن بالفشل و توقع ان يتم سحبه من قبل واشنطن .
ورجح ، القيادى بالحركة الشعبية ، و وزير شؤون رئاسة مجلس الوزراء القومى ، لوكا بيونق ان تتبع واشنطن فى المرحلة المقبلة سياسة اكثر تشددا ازاء السودان .


وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي اعلنت فيه الخارجية الامريكية ان غرايشن في طريقه للسودان للقيام بزيارة تشمل كل من الخرطوم جوبا لدعم الجهود الجارية لتنقيذ اتفاقية السلام الموقعة في عام 2005م بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية . كما سيقوم في اطار جهود السلام في دارفور بزيارة دارفور والدوحة التي يفترض التوقيع فيها على اتفاقية سلام في غضون الشهر الجاري بيمن الحكومة وحركة التحرير والمساواة.

وكان الكونغرس طلب من الرئيس اوباما قبل ايام ارسال قيادات سابقة فى الادارة الامريكية بقيادة وزيرة الخارجية الحالية هلارى كلينتون جاءت لمواقف هؤلاء الحاسمة ازاء ما يجرى فى السودان .

وطلب أربعة من قادة مجموعة السودان في الكونغرس مكونة من قيادات فى الحزبين الجمهورى و الديمقراطى في الرسالة الموجهة الى الرئيس اوباما ان تكون عضوية الوفد مكونة من وزير الخارجية الاسبق كولن باول والمبعوث السابق الخاص للسلام فى السودان جون دانفورث.

ودعت الرسالة القيادات الامريكية للقاء مسؤولين على اعلى المستويات فى السودان و ارسال رسالة واضحة و حاسمة لهم ان واشنطن لن تقبل بأقل من تنفيذ اتفاقية السلام تنفيذا كاملا.

وقال الوزير السوداني الذي يعتبر ايضا قياديا بارزا في الحركة الشعبية ان الوضع فى السودان صار مهما جدا فى الحسابات الانتخابية للكونغرس وللبيت الابيض، مشيرا الى وجود صراع داخلى فى الحزب الديمقراطى بين جناحى اليمين واليسار في حزب الرئيس اوباما.

وأضاف ان التيار الليبرالي يشجع فتح باب الحوار مع الإسلاميين في الخرطوم ويرى فى السودان نقطة انطلاق لتقوية العلاقات بين المسيحيين والمسلمين . بينما يدفع التيار الأخر إلى التشدد مع حكومة السودان ويحث على اتخاذ مواقف متشددة.

وزاد لوكا بيونق إن "البيت الأبيض بدأ في الاستماع للتيار اليساري لا سيما بعد فشل سياسة غرايشن وفقدانه الثقة من الشريكين الوطني والحركة الشعبية ".

وقالت الخارجية الأمريكية في بيانها اليوم ان المبعوث سيقابل كبار المسؤولين السودانيين لاكمال التحضيرات الجارية للاستفتاء في جنوب السودان والاتفاق حول ابيي ومناقشة تدابير مرحلة ما بعد الاستفتاء.

واكد المسؤول السودانى ان غرايشن لا قبل له بمواجهة جماعات الضغط الامريكية التى تنشط هذه الايام و المواقف الواضحة للجمهوريين التى اتفقت مع رؤى و مواقف الديمقراطيين اليساريين على التعامل مع السودان بطريقة مختلفة .

وتوقع بيونق ان يؤدى ذلك الى تحول كبير اكثر تشددا و حزما فى السياسة الامريكية تجاه السودان و زاد "سيكون غرايشن هو الضحية" .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)

اتفاق أم لا اتفاق 2019-07-14 18:46:32 بقلم : محمد عتيق مظاهر الرعب التي تطغى على تصرفات المجلس العسكري وصلت ذروتها أمس في محاولته إقحام بنود جديدة على اتفاقه مع ق.ح.ت ليسيطر بموجبها على الهيئة القضائية وليصبغ على أعضائه حصانةً مطلقةً من أية مساءلات جنائية !! (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.