الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 آب (أغسطس) 2016

مسؤول يتهم حركة عبد الواحد بمهاجمة رعاة في (طويلة) بشمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 28 أغسطس 2016 ـ قال معتمد محلية طويلة بولاية شمال دارفور 60 كلم غربي الفاشر، إن 32 مسلحا من حركة عبد الواحد محمد نور هاجموا رعاة بمحليته الخميس الماضي، ما أسفر عن مقتل امرأة وصبي وجرح إثنين من النساء.

JPEG - 20.1 كيلوبايت
مقاتلي حركة تحرير السودان (ارشيف)

وأكد معتمد المحلية آدم يعقوب جديد لـ "سودان تربيون" أن هناك متفلتين مختبئين في الكهوف والجبال المحيطة بالمنطقة من عناصر الحركات المسلحة.

وأضاف معتمد المحلية آدم يعقوب جديد لـ "سودان تربيون" أن مجموعة متفلتة نزلوا من منطقة "فنقا" بجبل مرة ومروا على جبل "حوش" في الحدود الجنوبية الغربية لمحلية طويلة مع وسط دارفور حيث اعتدوا على رعاة من قبيلة "النوايبة" وقتلوا امرأة وصبي إلى جانب إصابة امرأتين.

وقال جديد: "حاولوا سرقة رؤوس من الأبقار والماعز والأغنام إلا أن مجموعة قاطني القرية تصدوا للمهاجمين ولاذوا بالفرار صوب (فنقا) بجبل مرة". وزاد "عددهم نحو 32 فردا مسلحين برشاشات اتوماتيكية".

وأكد المعتمد أن لجنة أمن المحلية تحركت بعد البلاغ مباشرة ووصلت الى مكان الحادث، وأشار الى أن أهالي القرية حشدوا "فزعا" لملاحقة الجناة حتى منطقة "العراديب العشرة" لكن وعورة الطرق حالت دون الوصول الى الجناة.

وأشار إلى أن سلطاته سبق وحذرت الرعاة على الشريط الحدودي مع جبل مرة من مجموعات بدأت تستهدف قاطني تلك المناطق، مشيرا إلى حادثة سرقة إبل تمكنت أجهزة المجلية من استرداد بعضها.

وفي الأسبوع الماضي نهب مسلحون مجهولون عشرات الرؤوس من الدواب ومعدات زارعية لمزارعين بمنطقة "تارني" التابعة لمحلية طويلة في شمال دارفور ولاذوا بالفرار.

وتقول الحركات المسلحة في دارفور إن الجيش السوداني مستمر في شن غارات جويه على مناطق في جبل مرة، الذي يعتبر المعقل الرئيس لقوات عبد الواحد.

ويرفض نور كليا الانضمام للمفاوضات المتعثرة، التي ترعاها الآلية الافريقية رفيعة المستوىبين الحكومة السودانية ومسلحي دارفور،برغم انضمام حركتي مناوي وجبريل اليها، ويشترط عبد الواحد من بين حزمة مطالب أخرى، نزع سلاح المليشيات واعادة النازحين الى قراهم قبل الدخول في أي عملية تفاوضية مع النظام الحاكم في الخرطوم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

معادلة الأمن والحرية (1) 2017-02-23 11:02:10 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا، قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (...)

زمان التحولات 5-5 2017-02-20 22:22:49 نافذة التغيير المنتظرة بقلم : السر سيد أحمد تناولت هذه السلسلة خلال الحلقات الاربع الماضية التحولات الاقليمية والدولية وانعكاساتها على السودان وعلى رأسها بروز أهمية البلاد الجيوسياسية سياسيا وأمنيا واقتصاديا كما أصبح (...)

زمان التحولات 4 - 5 2017-02-19 16:50:07 الفرصة الرابعة بقلم : السر سيد أحمد افتتاح محطة توليد الكهرباء بسدي ستيت وعطبرة في شرق السودان مؤخرا يعتبر أهم اشارة على عودة رؤوس الاموال العربية الاستثمارية الحكومية الى السودان بعد الانفصال وان كانت سبقتها بعض رؤوس (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.