الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 آب (أغسطس) 2016

مسؤول يتهم حركة عبد الواحد بمهاجمة رعاة في (طويلة) بشمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 28 أغسطس 2016 ـ قال معتمد محلية طويلة بولاية شمال دارفور 60 كلم غربي الفاشر، إن 32 مسلحا من حركة عبد الواحد محمد نور هاجموا رعاة بمحليته الخميس الماضي، ما أسفر عن مقتل امرأة وصبي وجرح إثنين من النساء.

JPEG - 20.1 كيلوبايت
مقاتلي حركة تحرير السودان (ارشيف)

وأكد معتمد المحلية آدم يعقوب جديد لـ "سودان تربيون" أن هناك متفلتين مختبئين في الكهوف والجبال المحيطة بالمنطقة من عناصر الحركات المسلحة.

وأضاف معتمد المحلية آدم يعقوب جديد لـ "سودان تربيون" أن مجموعة متفلتة نزلوا من منطقة "فنقا" بجبل مرة ومروا على جبل "حوش" في الحدود الجنوبية الغربية لمحلية طويلة مع وسط دارفور حيث اعتدوا على رعاة من قبيلة "النوايبة" وقتلوا امرأة وصبي إلى جانب إصابة امرأتين.

وقال جديد: "حاولوا سرقة رؤوس من الأبقار والماعز والأغنام إلا أن مجموعة قاطني القرية تصدوا للمهاجمين ولاذوا بالفرار صوب (فنقا) بجبل مرة". وزاد "عددهم نحو 32 فردا مسلحين برشاشات اتوماتيكية".

وأكد المعتمد أن لجنة أمن المحلية تحركت بعد البلاغ مباشرة ووصلت الى مكان الحادث، وأشار الى أن أهالي القرية حشدوا "فزعا" لملاحقة الجناة حتى منطقة "العراديب العشرة" لكن وعورة الطرق حالت دون الوصول الى الجناة.

وأشار إلى أن سلطاته سبق وحذرت الرعاة على الشريط الحدودي مع جبل مرة من مجموعات بدأت تستهدف قاطني تلك المناطق، مشيرا إلى حادثة سرقة إبل تمكنت أجهزة المجلية من استرداد بعضها.

وفي الأسبوع الماضي نهب مسلحون مجهولون عشرات الرؤوس من الدواب ومعدات زارعية لمزارعين بمنطقة "تارني" التابعة لمحلية طويلة في شمال دارفور ولاذوا بالفرار.

وتقول الحركات المسلحة في دارفور إن الجيش السوداني مستمر في شن غارات جويه على مناطق في جبل مرة، الذي يعتبر المعقل الرئيس لقوات عبد الواحد.

ويرفض نور كليا الانضمام للمفاوضات المتعثرة، التي ترعاها الآلية الافريقية رفيعة المستوىبين الحكومة السودانية ومسلحي دارفور،برغم انضمام حركتي مناوي وجبريل اليها، ويشترط عبد الواحد من بين حزمة مطالب أخرى، نزع سلاح المليشيات واعادة النازحين الى قراهم قبل الدخول في أي عملية تفاوضية مع النظام الحاكم في الخرطوم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.