الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 تموز (يوليو) 2016

مسؤول يقول إن الخرطوم عاجزة عن سحب 50% من أفراز النفايات اليومي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يوليو 2016 ـ أقر مسؤول في حكومة ولاية الخرطوم بأن نحو 50% من الإفراز اليومي للنفايات في الخرطوم تفشل السلطات في سحبه من الأحياء والأسواق، ودعا لتدخل عاجل لإنقاذ الوضع الصحي والبيئي في ظل هطول الأمطار.

JPEG - 26.7 كيلوبايت
تكدس للنفايات في سوق الخرطوم بحري "إرشيفية" ـ كاميرا أيمن السر

وإلى جانب تكدس النفايات تعاني العديد من مناطق ولاية الخرطوم من صعوبات في تصريف مياه الأمطار المتراكمة في الميادين وبعض الطرق الرئيسية.

وقدم رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم اللواء عمر نمر خلال جلسة في المجلس التشريعي يوم الخميس اعتذاره لمواطني الولاية عن تردي خدمات النظافة، مشيرا إلى أن وضع النظافة الآن "غير مطمئن ويمثل تحديا كبيرا".

واعترف نمر بأن الوضع الراهن في مجال النظافة سيئ للغاية وأن 50% من الإفراز اليومي للنفايات الذي يتراوح بين 3500 إلى 4500 طن غير منقول من الأحياء والأسواق والساحات.

وحمل مسؤولية تكدس النفايات لمحليات ولاية الخرطوم السبع، قائل إن قانون الحكم المحلي وقرارات والي الخرطوم قسمت المسؤوليات واضحت عمليات كنس وجمع ونقل النفايات من الأحياء والأسواق والساحات والطرق والمؤسسات والمناطق الصناعية مسؤولية المحليات.

وأوضح أن المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية مسؤول فقط عن استلام النفايات في المحطات الوسيطة من المحليات وضغطها وطمرها بصورة آمنة في المرادم إضافة إلى العمل على تأهيل الشركات وجذب القطاع الخاص الوطني والأجنبي المقتدر مادياً وفنياً للدخول في مجال النظافة.

وقال نمر إن مؤشرات الأداء في المحليات في جمع ونقل النفايات وصلت إلى 35% في نقل النفايات من المنازل والأحياء و40% في الأسواق و 70% في الطرق و30% في المصارف و55% في مرادم النفايات.

وعزا تدهور خدمات النظافة إلى تهالك جزء كبير من اسطول وآليات النظافة القديمة وتعدد شركات منشأ ذلك الاسطول وضعف الصيانة وتكرار الأعطال، كما أن هطول الامطار أفرز واقعا يمثل تحديا كبيرا للمحليات في الجمع والنقل وتحتاج إلى تدخل عاجل لإنقاذ الموقف في الأسواق والأحياء والمصارف.

واعلن نمر عن استراتيجية للولاية للنهوض بخدمات النظافة عبر عدة محاور في الإدارة والآليات والبنيات التحتية وتوعية المواطن والبحث العلمي واشراك القطاع الخاص الوطني والأجنبي المؤهل.

وحول النفايات الطبية قال نمر إن عملية نقلها والتخلص الآمن منها من مسؤوليات المجلس الأعلى للبيئة، منوها إلى تخصيص 20 شاحنة باللون الأحمر لنقلها، حيث ارتفع جمع ونقل النفايات الطبية من 300 مؤسسة إلى 3000 مؤسسة صحية ويتم حرقها ودفنها في مطامير آمنة.

وأشار الوزير إلى أن المجلس يعمل على تأسيس بنيات النظافة من خلال نشر المحطات الوسيطة والمرادم حيث توجد ثلاث محطات وسيطة ويجري العمل في محطات وسيطة أخرى بحيث يكون لكل محلية محطة وسيطة كما يعمل المجلس على زيادة المرادم لطمر النفايات وإعادة استخدامها مرة أخرى في عملية تدوير النفايات.

واشار نمر إلى ان المهددات البيئية في ولاية الخرطوم تتمثل في كسورات الصرف الصحي وتكدس النفايات بالأسواق والأحياء والمصارف والساحات وكمائن الطوب وحرق النفايات وأدخنة السيارات.

وأكد أن المجلس يجري باستمرار فحوصات فيزيائية وكيميائية واحيائية للمياه لتأكيد سلامتها كما يجري قياسا للهواء بالولاية للتأكد من نقائه وخلوه من الغازات والكربون ويعمل على الحفاظ على الأراضي الرطبة كحاضنة بيئية للتنوع الحيوي والحفاظ عليها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.