الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 30 أيلول (سبتمبر) 2017

مساعد البشير: جولة التفاوض المقبلة تأتي وسط ظروف سياسية افضل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 سبتمبر 2017- قال مساعد الرئيس السوداني، رئيس الوفد الحكومي للمفاوضات حول المنطقتين، ابراهيم محمود، إن جولة مفاوضات السلام المقبلة ستأتي في ظل "ظروف سياسية أفضل".

JPEG - 54.9 كيلوبايت
مساعد الرئيس نائبه في الحزب إبراهيم محمود ..صورة لـ(سودان تربيون)

وأشار إلى أن التمرد في ولايات دارفور والنيل الازرق، انحسر بصورة كبيرة، عاداً زيارة الرئيس عمر البشير إلى دارفور، وحملة جمع السلاح دليلاً على تراجع التمرد، قائلاً إنه لم يتبق للفئة التي تحمل السلاح الآن "إلا المناورة بالمساعدات الانسانية للمواطنين في المنطقتين".

وأضاف "جولة مفاوضات السلام القادمة تأتي في ظروف سياسية أفضل يمضى فيها السودان نحو تحقيق الاستقرار الاقتصادي والسياسي".

وتقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية ـ شمال في جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ 2011 ومجموعة حركات مسلحة بدارفور منذ 14 عاما، دون التوصل معهما لإتفاق رغم كثرة جولات التفاوض بينهما.

وظلت عملية التفاوض بين الحكومة والقوى المسلحة متوقفة منذ أكثر من عام بعد إنهيار آخر جولات التفاوض في اغسطس 2016، نتيجة تباعد المواقف حول الملف الانساني في المنطقتين، والترتيبات الأمنية في دارفور.

وتأخر إستئناف عملية التفاوض حول المنطقتين نتيجة لخلافات الحركة الشعبية الداخلية التي انتهت بانقسامها إلى فريقين، أحدهما بقيادة عبد العزيز الحلو ، والثاني بقيادة مالك عقار، ونزع الحلو ملف التفاوض من ياسر عرمان وشكل وفدا جديدا للجلوس مع الحكومة السودانية وحل القضايا العالقة في ملف المنطقتين.

وأكد مساعد الرئيس البشير، في حديثه امام شورى حزب المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم، السبت، أن هدف الحزب الحاكم للمرحلة القادمة المضي نحو مزيد من الوفاق والاتفاق وتحقيق الاجماع الوطني مع كل القوى السياسية السودانية.

وقال إنه في الوقت الذي تسعى فيه العديد من القوى السياسية لعلمانية الدولة وفصل الدين عنها يبرز المؤتمر الوطني كحزب مدني بمرجعية إسلامية بمقاصد إقامة العدل والحفاظ على الدين والأنفس.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.