الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 أيلول (سبتمبر) 2017

مساعد رئاسي: قائد الجيش السابق كان يشكل تهديدا لسلفا كير

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 28 سبتمبر 2017 ـ قال مساعد رئاسي إن قائد جيش جنوب السودان السابق، الجنرال بول مالونق، كان يشكل تهديدا لرئيس البلاد سلفا كير ميارديت، مضيفا "كانت الطريقة التي يتصرف بها الجنرال بول مالونق مدهشة للغاية، ووصل إلى مرحلة لم يستطع فيها الاستماع إلى الرئيس سلفا كير، رأى نفسه أكثر قوة من الرئيس نفسه".

JPEG - 24.5 كيلوبايت
سلفا كير وبجانبه قائد الجيش السابق مالونق في احتفالات الاستقلال بجوبا خلال العام 2015 (AP)

وأضاف مساعد الرئيس الذي طلب عدم الكشف عن هويته لـ(سودان تربيون) الأربعاء أن "قائد الجيش السابق كان تهديدا واضحا للرئاسة وكانت حياة الرئيس على المحك".

وأشارت تقارير الى أن قائد الجيش السابق، الذي جند ميليشيا سيئة السمعة من منطقته، فشل في القضاء على الإنتهاكات التي يرتكبها الجنود.

وفي الوقت نفسه قال عضو بارز في مجلس أعيان الدينكا في تصريحات منفصلة لـ( سودان تريبيون) إن قائد الجيش السابق هدد في وقت ما باعتقال كير تنفيذا لخطة شخص يخلف سلفا كير في الرئاسة.

وأردف "كنت أعرف أن العلاقة بين الرئيس كير والجنرال مالونق لن تستمر، وكنت أعرف أنه إذا قرر الرئيس إقالة مالونق دون تعيينه في منصب آخر، فإن الأخير لن يقبل وسيتسبب هو ومؤيديه في وضع من شأنه أن يضع البلاد على المحك. لقد أخبرنا مالونق نفسه بشكل قاطع أنه لا يريد إزاحة الرئيس، لكنه لن يقبل أن يتخطاه الرئيس وتعيين شخصا غيره".

ووفقا لعضو مجلس أعيان الدينكا فإن كير وحلفائه لا يريدون أن يتولى مالونق الرئاسة، وزاد " رأى الجنرال مالونق أنه يتم استغلاله وخيانته، على الرغم من كل ما فعله.

وأكد مالونق في تصريحات الأحد انه ليس لديه اى مشاكل مع الرئيس كير، وأضاف "لا توجد مشكلة شخصية بيني والرئيس سلفا كير . ما حدث أن الرئيس تعرض للضغط وقد قام بتنفيذ ما يريده الآخرون "،

ولفت مالونق في تصريحات لـ (سودان تريبيون) ان الرئيس كير دفع الى معاملته بطريقة قد تؤدي إلى ردود فعل، واضاف "انهم يعرفون علاقاتنا ومن ثم ليسوا سعداء وهم يحاولون كل هذا الوقت للتسبب في هذا الوضع. قلت للرئيس عدة مرات عن أنشطة هؤلاء الناس وقال لي انه يعلم ذلك. لذلك كان هناك ضغط نعرفه جميعا".

كما تعهد مالونق بعدم محاربة الحكومة التى يعمل بها للحفاظ عليها.

وقالت الأمم المتحدة ان النزاع المستمر منذ منذ أربع سنوات في جنوب السودان أدى الى مقتل عشرات الالاف من الأشخاص ودفع اكثر من مليوني طفل الى خارج البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.