الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

مساعد للبشير يعلن الموافقة على وساطة سلفا كير لتسوية ملف المنطقتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 نوفمبر 2018- أعلنت الحكومة السودانية، رسمياً السبت موافقتها على توسط سلفا كير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان لتحقيق السلام في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان وتوحيد فرقاء الحركة الشعبية ،شمال.

JPEG - 15.5 كيلوبايت
نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني فيصل حسن إبراهيم

وعقد مساعد الرئيس السوداني فيصل حسن إبراهيم مباحثات الجمعة في العاصمة جوبا مع الرئيس كير ناقشت عملية السلام في المنطقتين والتي تتبناها آلية الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى.

وقال ابراهيم في تصريحات صحفية يوم السبت" السلام والاستقرار في المنطقتين هدف استراتيجي للحكومة".

وجدد التزام الوفد الحكومي بإجراء مفاوضات سياسية متزامنة مع قضية المساعدات الإنسانية والترتيبات الأمنية.

وأشار المسؤول السوداني الى المحادثات غير الرسمية التي جرت في جنوب أفريقيا بينه والحركة الشعبية بزعامة الحلو بطلب من الوسيط الأممي الأفريقي ثامبو اَمبيكي.

وأوضح أن وفد الحكومة وافق على نقاش المسار السياسي رغم قناعته بأن هذه القضايا تم تضمينها في توصيات الحوار الوطني والوثيقة الوطنية.

وكان الوسيط الأفريقي أرسل خطابا للطرفين في 25 سبتمبر الماضي ودعا للحوار حول خارطة الطريق وقانون الانتخابات وانتخابات 2020، حيث أبدى وفد الحكومة موافقة على التفاوض ويتوقع استئناف المفاوضات في ديسمبر القادم.

وقال إبراهيم أن هذه الجولة "كسرت الجمود السياسي" وتعتبر أول لقاء مباشر للطرفين مع تولي الحلو قيادة الحركة الشعبية.

يشار الى أن وفد الحكومة اقترح البدء بالمسار الإنساني والترتيبات الأمنية ثم المحور السياسي، لكن مسؤولي الحركة الشعبية تمسكوا ببدء المفاوضات من الملف السياسي ومن ثم الانتقال الى بقية القضايا.

وتقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية لتحرير السودان في المنطقتين منذ العام 2011 ،ولم تفلح جولات تفاوض عديدة في تسوية الملف الى أن انقسمت الحركة المتمردة على نفسها بنحو فاقم من تعقيد الأزمة.

وأعلنت الحركة الشعبية بزعامة الحلو قبل يومين إن المشاورات التي جرت بينها ووفد من الحكومة السودانية بجانب مباحثات أخرى عقدتها مع آلية الوساطة الأفريقية خلال العشر الأواخر من أكتوبر الماضي،وصلت الى طريق مسدود بسبب تباعد المواقف.

وابدى مساعد الرئيس السوداني في سياق آخر ترحيبا بجهود رئيس دولة جنوب السودان الرامية لإعادة توحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال بزعامة كل من مالك عقار وعبد العزيز الحلو، مع عدم الممانعة لمساعي كير الرامية توحيد الفصائل العسكرية والسياسية للحركة.

وأعلن موافقتهم على رؤية ميارديت بشأن وجود جيش وطني واحد، وعلى تأكيده بان السلام في المنطقتين سيسهم في استقرار علاقات البلدين.

وكان سلفا كير حاول طوال أكتوبر الماضي جمع فرقاء الحركة الشعبية على مائدة حوار في جوبا، وبرغم وصول كل من مالك عقار وياسر عرمان وعبد العزيز الحلو الى هناك الا أن الاجتماع لم يلتئم.

وأفادت تقارير صحفية نشرت لاحقا إن الحلو اعتذر عن الاجتماع برفقائه السابقين قبل اجراء مشاورات مع قيادات حركته.

وانقسمت الحركة الشعبية -شمال في مارس من العام الماضي بعد إعلان مجلس تحرير الحركة في جبال النوبة اقالة الامين العام للحركة السابق ونزع الملف التفاوضي منه بحجة انه يتجاوز التفويض.

وتطور الخلاف بعد ذلك بإزاحة الرئيس مالك عقار من منصبه وعقد مؤتمر عام في جبال النوبة انتخب على إثره الحلو رئيسا للحركة في اكتوبر 2017.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.