الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 17 كانون الأول (ديسمبر) 2012

مساع امريكية لجمع حركات دارفورية لتسوية ازمة الاقليم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 ديسمبر 2012 - كشف القائم بالاعمال الاميركي فى السودان جوزيف استانفورد،عن مساع تتبناها الادارة الاميركية لجمع قادة الفصائل الدارفورية المسلحة في واشنطن او اديس ابابا لحثهم على الانضمام لعملية السلام واللحاق بوثيقة الدوحة، مؤكداً استعداد بلاده للعب اي دور يخدم الاستقرار والسلام في السودان.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
جوزيف استانفورد

وتسلم الدبلوماسي الاميركي أمس،لدى لقائه رئيس لجنة الحوار مع الحركات الدارفورية، صديق أدم ودعة بمنزله ، خطة التحرك التي اعدتها اللجنة للاتصال ، بالحركات غير الموقعة على وثيقة الدوحة،واستمع الى تنوير حول رؤيتها لحل قضية دارفور.

وكشف عن اتصالات شخصية ابتدرها مع عدد من قادة تلك الحركات تمهيداً للشروع في اللقاءات المباشرة،مشيراً الى ان قضية دارفور باتت معقدة وشائكة وتحتاج الى دعم الحكومة في الخرطوم والمجتمع الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة الاميركية.

وأبلغ ودعة،استنافورد ان خطة اللجنة تقوم على توحيد الفصائل المسلحة في جسم واحد للتحدث بلغة واحدة عن مشكلة الاقليم، باعتبار ان السلام الشامل لا يمكن ان يأتي الا بوضع الجميع للسلاح والانخراط في عملية سياسية .

وكان التيجاني السيسي رئيس السلطة الاقليمية لولايات دارفور قد كون في بداية نوفمبر الماضي لجنة الاتصال بالحركات المسلحة غير الموقعة على وثيقة الدوحة مكونة من اربعة عشرة عضوا برئاسة الحاج صديق آدم ودعة , تهدف للاتصال بالحركات المسلحة غير الموقعة وحثها على الانضمام للاتفاقية .

واستفسر الدبلوماسى الامريكى عن موقف لجنة الاتصال من الجبهة الثورية، وابلغه ودعه بضرورة مناقشة قضية دارفور في منبر منفصل،عن باقي القضايا الاخرى،فى النيل الازرق وجنوب كردفان ،موضحاً ان كل قضية لها ابعادها وخصوصيتها،وان جمعها في مائدة واحدة يطيل امد المحادثات ويزيدها تعقيدا . وأكد ان لجنته تسعى لتوحيد الفصائل من اجل السلام بالتركيز على قضية دارفور.

و ابدى استانفورد، استعداده الكامل لدعم جهود اللجنة،مؤكداً ان سيضع كل الامكانات لدعم عملية السلام في دارفور، وعبر عن امله في ابتعاد كل الاطراف عن الحل العسكري والشروع في العملية السلمية.

وقال ان واشنطن ابلغت رئيس حركة تحرير السودان مني اركو مناوي الذي يقوم حاليا بزيارة الى اميركا بالتخلي عن استراتيجية الحرب والدخول في العملية السياسية،وكشف عن مساعي للادارة الاميركية لجمع قادة الفصائل المسلحة في واشنطن او اديس ابابا لابلاغهم ذات الرسالة بالاسراع في اللحاق بوثيقة الدوحة.

واكد ان سفارة واشنطن تعمل دائماً في خدمة السلام في السودان،مجدداً استعداد بلاده لدعم اي عملية تخدم الاستقرار والأمن في السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.