الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

مستشار لترامب يقترح تنسيقا دوليا في مائة يوم لتسوية أزمة دارفور والمنطقتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 نوفمبر 2016 ـ قال مستشار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لشؤون أفريقيا والشرق الأوسط وليد فارس، إن الرئيس يولي اهتماما خاصا للسودان في سياساته الخارجية، واقترح تنسيق واشنطن مع المجتمع الدولي في المائة يوم الأولى لترامب لتسوية الأزمة بدارفور والمنطقتين.

JPEG - 8.9 كيلوبايت
الرئيس الأميركي دونالد ترامب ـ (صورة من اسكاي نيوز عربية)

وتضع واشنطن السودان في قائمة الدولة الراعية للإرهاب وتجدد عقوبات اقتصادية عليه منذ العام 1997، بسبب استمرار الحرب في إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وقال فارس "ليس هناك سببا يجعل الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين يرفعون العقوبات عن نظام البشير في ظل استمرار الانتهاكات بالسودان".

وأكد لدى مخاطبته اجتماعاً لأبناء جبال النوبة بواشنطن الأحد الماضي في إطار الحملة الانتخابية للرئيس ترامب، "ضرورة تنسيق أميركا مع المجتمع الدولي في المائة يوم الأولى لترامب بشأن إنهاء الأزمة في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان".

ودعا مستشار الرئيس الأميركي المنتخب لحشد أصوات أبناء جبال النوبة للتصويت لدونالد ترامب في الانتخابات الأميركية التي حسمت الأربعاء بفوزه.

وتقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية ـ شمال في منطقتي جنوب كردفان/ جبال النوبة، والنيل الأزرق منذ يونيو 2011 ومجموعة حركات مسلحة بدارفور منذ 13 عاما.

وقال وليد فارس "للأسف أن قضية السودان تم تهميشها منذ 10 سنوات من قبل واشنطن، في حين اننا نسمع عن الإبادة الجماعية وجرائم الحرب في جنوب كردفان"، مؤكداً إطلاعه على الشأن السوداني على مدى الـ 26 عاما الماضية، والتهميش الذي كان يعاني منه جنوب السودان قبل الانفصال وما يحدث الآن في جبال النوبة.

وتابع "يدرك جميعنا أن المواطنين في مناطق جبال النوبة ودارفور في محنة على أيدي الرئيس البشير الذي تمت إدانته من قبل محكمة الجنايات الدولية لارتكابه الإبادة الجماعية".

وأصدرت محكمة الجنايات الدولية مذكرتي توقيف بحق الرئيس البشير، في 2009 و2010 تتهمه بأرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وتدبير إبادة جماعية في أقليم دارفور.

واستدرك فارس قائلا "لكن للأسف أن سياستنا الخارجية ووزارة الخارجية أو إدارتنا لم تقم بمتابعة الأوضاع ولم تقم بمتابعة قرار المحكمة الجنائية بما يتعلق باعتقال أو تحذير البشير.. أن عمليات القتل أو التهميش ضد مواطنيه وضد مواطني دارفور وجبال النوبة غير مقبولة".

وذكر أنه "لم يحدث أن أصدرت إدارتنا أو وزارة الخارجية تحذيرا ضد السودان وما زالت الأزمة متواصلة"، مشيرا إلى قضية الأكراد في العراق وسوريا ومساعدة أميركا لهم في الدفاع عن أنفسهم، ومساندتهم للحصول على الحرية لتقرير مستقبلهم.

يشار إلى أن مستشار ترامب لأفريقيا والشرق الأوسط وليد فارس أميركي من أصول لبنانية من الموارنة، نشأ وترعرع في بيروت وانتقل إلى الولايات المتحدة عام 1990، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في القانون والعلوم السياسية وعلم الاجتماع من الجامعة اللبنانية في بيروت.

وفارس أستاذ بجامعة الدفاع الوطنية وكبير الباحثين في "هيئة الدفاع عن الديمقراطيات" في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 2011، تم تعيينه من قبل المرشح الجمهوري للرئاسة ميت رومني، مستشارا للشؤون الخارجية.

كما شغل منصب خبير في الإرهاب والشرق الأوسط لفوكس نيوز وخبير الإرهاب لـ "إن بي سي" ما بين 2003 و2006.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (1+2) 2018-04-22 18:01:42 كتب: السر سيد أحمد الاعلان التحريري المنشور في موقع "أويل برايس" المتخصص في الشؤون النفطية يوم الاحد الماضي عن حقل الروات جنوب غرب كوستي وأثار الكثير من الاهتمام واللغط لم يكن الوحيد من نوعه، فقد لحقه أعلان أخر في نفس (...)

بعد إذن زرقاء اليمامة 2018-04-22 15:19:13 كتب : د.عبد اللطيف البوني (1 ) في المقالات الثلاثة الأخيرة ذهبنا في اتجاه أن الاختراقات التي حدثت في محصول القطن والتي جاءت متأخرة في محصول القمح والتي يمكن ان تمهد للاختراق كبير في العام القادم، وذكرنا بعض نقاط القوة (...)

في الجزيرة نزرع أملنا 2018-04-22 15:16:42 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أجد العذر للسادة الذين اندهشوا من الكلام الذي سقناه من أن السياسات الزراعية الجديدة تجاه محصولي القطن والقمح في مشروع الجزيرة في موسم 2017\2018 الحالي احدثت اختراقاً وانه يمكن التوسع في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.