الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

مسح ميداني: توقف ثلث المصانع بالسودان بسبب الضرائب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أكتوبر 2017-كشفت نتائج مسح ميداني بالسودان عن توقف أكثر من 10125 مصنعاً من جملة 3 ألاف ومئتان، لأسباب متعددة بينها الجبايات والرسوم والضرائب.

JPEG - 42.6 كيلوبايت
مصنع النيل الابيض للسكر بالدويم (رويترز)

وطبقاً لوكالة السودان للأنباء فإن فريق من الخبراء الصناعيين أجرى مسحاً ميدانياً للولايات المختلفة للوقوف على أسباب توقف المصانع حيث اتضح أن ثلث المصانع بولاية الخرطوم متوقف وأغلبها يعمل في قطاع الصناعات الغذائية.

وقال مدير بيت الخبرة الاستشاري بمركز البحوث والاستشارات الصناعية، البدري الطيب الظاهر، إن نتائج المسح الميداني التي قام بها فريق من الخبراء للولايات المختلفة بينت ان الثقل الصناعي يرتكز في ولاية الخرطوم، مضيفاً "تبين ان هنالك أكثر من ألف و125 مصنعاً متوقفاً من جملة 3 ألاف و200 مصنع".

وأوضح أن أسباب توقف المصانع بالولايات المختلفة يتمثل في التمويل والتقادم التقني للأليات والمعدات المستخدمة في الإنتاج، اضافة الى الشكاوى من الجبايات والرسوم والضرائب مما زاد تكاليف الانتاج وأدى لتوقف الكثير من المصانع.

وأضاف "الصناعات الغذائية الحبوب الزيتية ومدخلات الانتاج كان يتم شراؤها في الموسم، لكن دخلت مضاربات بنوك تمول التجار ليشتروا الحبوب ويقوموا بتخزينها".

واشار إلى قرار بنك السودان بعدم تمويل الشراء التجاري للحبوب، مردفاً "يرى اصحاب المصانع ان شروط المحفظة قاسية ولا يستطيعوا بعد ارتفاع الأسعار ان ينافسوا المستورد لذلك توقفت معظم مصانع الزيوت".

وأكد أن تشغيل الطاقات يأتي ضمن أهداف المشروع الوطني للتطوير الصناعي المستمر ولإحداث نهضة صناعية بمحاور مختلفة، مضيفاً "أغلب المصانع ملك لأفراد ولكنها تعتبر طاقات قومية اهتم بها المشروع لإعادة تشغيلها بالطريقة المثلى".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.