الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 نيسان (أبريل) 2012

مسلحون اثيوبيون يهاجمون والى القضارف على الحدود

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 ابريل 2012 — تعرض موكب لحاكم القضارف بشرق السودان كرم الله عباس الى هجوم بوابل من طلقات الرصاص امس الاول الاحد أثناء مروره بمنطقة أم دبلو على الحدود السودانية الاثيوبية ،

وكان الوالي قد صرح أنه سيتجه في زيارة قصيرة الى اقليم الامهرا باثيوبيا المجاور للقاء بحاكم الاقليم المجاور ، وهدد بأنه سيقطع علاقات ولايته بالدولة الاثيوبية وبأنه سيقوم بقيادة حملة عسكرية "لتحرير أراضي الفشقة" دون الرجوع للسلطات المركزية بالخرطوم، كما هدد بتسليح القبائل السودانية لمواجهة عصابات الشفتة الاثيوبية.

وتوقف موكب الوالي بمنطقة أم دبلو بمحلية باسندة حيث دخل في "نقاشاً حاداً" مع أحد الرعاة الاثيوبيين حول مناطق الرعي وتبعيتها للسودان، وقامت عندها مجموعة اثيوبية مسلحة بالهجوم بالأسلحة النارية الخفيفة على الموكب مما أدى لإصابة بعض سيارات المرافقة ولم يسفر الحادث عن اية اصابات. وأرسلت تعزيزات عسكرية لحراسة موكب الوالي والوفد المرافق.

وأدى الحادث إلى الغاء زيارة والي القضارف المزمعة للاقليم الاثيوبى.

وقدم حاكم أقليم الأمهرا ايالو كوبيزى، اعتذاراً رسمياً، لوالي القضارف؛ اثر الهجوم على موكبه من عصابات "الشفتة" جنوب شرقي القضارف. وتعهد الحاكم الاثيوبي بالتعاون مع السلطات السودانية في ملاحقة الجناة.

وكان السودان وأثيوبيا عقدا عدة اتفاقات لترسيم الحدود وقيام مشاريع مشتركة على مناطق الحدود موجهة لصالح سكان المناطق الحدودية من الطرفين.

وترفض المعارضة الاثيوبية هذه الاتفاقات وتقول ان حكومة رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي تخلت عن اراضي اثيوبية للسودان.

ووقع البلدان على اتفاقات امنية سلمت الخرطوم بموجبها لأديس ابابا عددا من المعارضين السياسيين الاثيوبيين.

وأعلنت السلطات بالقضارف، امس ، ضبط 12 مشتبهاً فى الهجوم على الحاكم كرم الله عباس الشيخ، الذى طالب حكومة الأمهرا برئاسة نائب حاكم الإقليم، بتوضيحات عاجلة عن التعديات المتكررة لمزارعين أثيوبيين مسلحين على أراضي القضارف المحاذية للإقليم وتعرضهم للمزارعين السودانيين وترويعهم تحت قوة السلاح، مطالباً في الوقت نفسه بالإسراع بعمل اللجان المشتركة لترسيم الحدود بين الجانبين.

وقدم والي القضارف، ثلاث مذكرات للجانب الأثيوبي تتعلق بترسيم الحدود وانتهاكات المليشيات الأثيوبية المسلحة لأراضي المزارعين والثروة الحيوانية، وموقف تنفيذ الاتفاقات الموقعة بين الجانبين.

وأعلنت حكومة ولاية القضارف عزمها تقديم بشكوى للحكومة الاثيوبية عبر السفارة السودانية باديس ابابا بعد الاعتداء المسلح على الوالى داخل الاراضى السودانية.

وأشار الوالى خلال لقائه امس بمنطقة القلابات الحدودية وفد من الحكومة الاثيوبية بإقليم الامهرا الى عمليات القتل وتشريد المواطنين من قراهم والاستيلاء المسلح على الاراضى السودانية من الاثيوبيين وعمليات السرقة والنهب المستمرة على قطيع الحيوان بالمنطقة.

وقال الوالى "لولا الحكمة وضبط النفس التى تعاملنا بها مع الهجوم المسلح لوقعت مجزرة بشرية ".

وأعلن رفضه ما قال انها تصرفات غير قانونية تنتهك الاعراف والقوانين الدولية وأشار الوالى للاعتداء على الاراضى الزراعية داخل الحدود السودانية من المزارعين الاثيوبيين مؤكدا عدم السماح باستمرار الوضع والاعتداء المسلح على اراضى الولاية بما لا يستقيم مع الاتفاقيات ولجان اعمال الترسيم المشتركة .

وأكد ثقته التامة فى الحكومة الاثيوبية وقيادتهم الرشيدة لمنع المزارعين الاثيوبيين المسلحين من الزراعة داخل الاراضى السودانية كما دعا الوالى لاسترجاع كافة المسروقات حتى لا ينعكس سلبا على حسن العلاقات كما دعا السلطات الاثيوبية بإقليم الامهرا لوقف الاعتداءات ومحاسبة الجناة على الانتهاكات الصريحة والواضحة للأراضي السودانية .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثورة ديسمبر ليست لتغيير نظام حاكم فحسب! 2019-03-23 05:21:37 مبارك أردول الشواهد تخبرنا إنها ثورة أبعد من أن تكون موجهة ضد نظام الانقاذ فحسب، بل إنها ثورة ضد كل المفاهيم والممارسات والسياسات وحتى التابوهات القديمة المتراكمة. ثورة تتجاوز تغيير النظام الحاكم الذي يتقمص كل اشكال (...)

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.