الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 أيار (مايو) 2017

مسلحون يهاجمون حراسا لحماية تعبان ومظاهرات مناوئة لسلفا كير

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 9 مايو 2017 ـ تعرضت قافلة عسكرية كانت في طريقها إلى بور، عاصمة ولاية جونقلي، قبيل زيارة مزمعة لنائب الرئيس الأول تعبان دينق لهجوم، الثلاثاء، بينما شهدت جوبا مظاهرات مناوئة للرئيس سلفا كير احتجاجا على ارتفاع تكاليف المعيشة.

JPEG - 28.4 كيلوبايت
تعبان دينق النائب الأول لرئيس دولة جنوب السودان... (رويترز)

ولم يتضح على الفور عدد الضحايا الذين لقوا حتفهم نتيجة مهاجمة القافلة العسكرية المسؤولة عن تأمين تعبان دينق.

وأفادت مصادر عسكرية ومسؤولون محليون "سودان تربيون" بمعلومات متضاربة حول عدد الجرحى والقتلى، وقال الناجون والشهود إن ثلاثة جنود على الأقل أصيبوا بجروح وتم العثور على جثة في وقت لاحق على طريق "جوبا ـ بور" حيث وقع الهجوم.

ولم يتضح بعد ما إذا كان القتيل ينتمي الى الجنود الحكوميين أم المهاجمين. ولم تعلن جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الحادثة.

وكان من المقرر أن يزور نائب الرئيس الأول وعدد من المسؤولين مدينتي بور وبيبور للمساعدة في تهدئة الأوضاع ومنع الشباب عن المشاركة في القتال الدائر بعد أن احتشد شباب بور في مناطق مورلي.

وقال مسؤولون في وزارتي الدفاع والداخلية في تصريحات لـ "سودان تربيون" الثلاثاء، إن الحادثة لم ثؤثر على الزيارة وأن النائب الأول وصل إلى بور بالطيران.

وقال مسؤول رئاسي رفض الكشف عن هويته لـ (سودان تربيون): "النائب الأول حاليا في بور.. لقد وصل للتو وهو حاليا يعقد اجتماعات مع القيادات التقليدية قبل اجتماعه مع المسؤولين الحكوميين، وإن الزملاء الجرحى تتم معالجتهم".

وأضاف المسؤول الرئاسي أن ثلاثة جنود تعرضوا لجروح خفيفة.

من جانبه أكد المتحدث باسم الجيش الحكومي دوميك سانتو شول وقوع الحادثة، مؤكدا أن الوضع الآن تحت السيطرة تماما وأنه تم نشر مزيد من الجنود.

ولم يذكر المسؤول العسكري عدد الجنود الذين جرحوا وعدد الجنود الذين لقوا حتفهم، لافتا إلى أن مكتبه ما زال ينتظر تقارير تفصيلية من موقع الحادثة.

إلى ذلك اندلعت مظاهرات طلابية في جنوب السودان، الإثنين، احتجاجا على ارتفاع تكاليف المعيشة، وهتف المتظاهرون الذين انضم إليهم سكان العاصمة جوبا شعارات ضد الرئيس سلفا كير ميارديت وحملوا لافتات تتهمه بانهيار البلاد.

وقال المتظاهرون إن الحكومة تسيء إدارة الاقتصاد مع ارتفاع معدل التضخم، مطالبين بإعادة الدعم للسلع الغذائية الأساسية لتخفيف الأثر السلبي للتضخم المتزايد على السكان.

وأدى تراجع الجنيه الجنوب سوداني أمام الدولار إلى ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية مثل السكر والوقود، بجانب ارتفاع الضرائب.

وجاب المتظاهرون شوارع جوبا صباح الإثنين وهم يرددون ويغنون أغاني تستخدم لزعماء غير مرغوب فيهم لمدة ساعة تقريبا ما أدى إلى اختناقات مرورية حول جامعة جوبا.

وتقول أحد اللافتات المرفوعة بخط اليد: "لقد انهارت الأمة تحت قيادتكم" في إشارة مباشرة إلى الرئيس سلفا كير.

وقال أحد المتظاهرين "سنواصل التظاهرات إذا لم يتم إيلاء اهتمام فوري لمعاناة الناس.. إن المواطنين يعانون منذ عام 2013، إنهم يريدون السلام في المستقبل ولكن يبدو أن الحكومة تركز على الحرب وهذا هو السبب في ارتفاع الأسعار.. إن رئاسة سلفا كير معلقة بخيط، وأخشى أنه سيواصل سياسة عدم القيام بأي شيء".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.