الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 26 نيسان (أبريل) 2016

مشار يؤدي اليمين ويعود لمنصب النائب الأول بعد عامين ونصف من الاحتراب

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 26 أبريل 2016 - أدى زعيم المتمردين في جنوب السودان رياك مشار القسم، نائبا أولا للرئيس، فور وصوله الثلاثاء، العاصمة جوبا التي غادرها منتصف ديسمبر من العام 2013.

JPEG - 14.5 كيلوبايت
مشار يؤدي اليمين نائبا أولا لسلفا كير ..الثلاثاء 26 أبريل 2016..صورة لـ(سودان تربيون)

ووصل مشار جوبا مرتديا قميصا أفريقيا، وسط استقبال الوزراء وكبار المسؤولين، وتوجه مباشرة الى القصر الرئاسي حيث كان في انتظاره الرئيس سلفاكير ميارديت.

وعلى الفور أدى زعيم المتمردين اليمين الدستورية، نائبا للرئيس، ومن المتوقع أن يعقب هذه الخطوة تشكيل حكومة إنتقالية في الأيام القليلة المقبلة.

وابدى سلفاكير ارتياحا لوصول نائبه مشار قائلا أنهم كانوا في انتظار ذات اللحظة منذ ثمانية أشهر ـ توقيت توقيع الاتفاق ـ.

وأضاف "أنا شخصيا سعيد جدا بوجود الاخ دكتور ريك مشار النائب الأول لرئيس الجمهورية بيننا".

وقدم رئيس جنوب السودان اعتذاره لشعب جنوب السودان وما لحق بهم جراء الاحتراب، كما ابدى اسفا على تأخير تنفيذ الاتفاق، وشكر سلفاكير المجتمع الدولي لمساعدته دولة جنوب السودان طوال الفترة الماضية.

وكان مشار يشغل منصب النائب الأول للرئيس عقب انفصال دولة جنوب السودان عن السودان في العام 2011، لكن خلافات عاصفة وقعت بينه والرئيس سلفاكير، اضطرت بالأخير لإقالته من منصبه ليغادر جوبا ويعلن تمرده منذ عامين ونصف تقريبا.

وقال النائب الاول في تصريحات صحفية لدى وصوله جوبا إن أولوياته تتمثل في معالجة إنعدام الأمن واستعادة الإستقرار، وإنعاش الإقتصاد، ومعالجة المخاوف الإنسانية.

السودان يرحب

وفي الخرطوم سارعت وزارة الخارجية السودانية لإعلان ترحيبها بعودة رياك مشار، وانخراطه في العملية السياسية، ايذانا ببدء التطبيق الفعلى لاتفاق أديس أبابا الموقع في أغسطس من العام الماضي.

ودعت الخارجية في بيان تلقته (سودان تربيون) الثلاثاء، كافة أطراف الاتفاقية لتنفيذ الالتزامات الواردة فيها بنية حسنة "تضع مصلحة جنوب السودان وشعبه نصب عينيها، وتراعي ترسيخ الأمن والاستقرارفي المنطقة".

وحثت كذلك الشركاء الدوليين والاقليميين على مواصلة جهودهم في مؤازرة الأطراف خلال فترة تنفيذ الاتفاق".

وأكدت وزارة الخارجية التزام السودان بمواصلة مساعيه مع شركائه في ايقاد،والاتحاد الأفريقي لضمان التنفيذ السلس لاتفاق أغسطس 2015.

وأبدت أملا في أن تؤدي كل تلك الخطوات مجتمعة الى تعزيز العلاقات الثنائية بين الخرطوم وجوبا، عبر التنفيذ الشامل والمتكامل لحزمة اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين في سبتمبر من العام 2012.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.