الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 شباط (فبراير) 2017

مشار يؤيد دعوة الاتحاد الافريقي لإنهاء الصراع بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 1 فبراير 2017 - أعرب زعيم التمرد في جنوب السودان رياك مشار عن دعمه لدعوات الاتحاد الأفريقي ومنظمة (إيقاد) والأمم المتحدة لوضع حد للصراع المسلح في البلاد، رافضاً في الوقت ذاته دعوة الرئيس سلفا كير ميارديت لإجراء حوار شامل، وشدد أن الحوار لا يمكن تحقيقه في غياب السلام والاستقرار.

JPEG - 20.3 كيلوبايت
رياك مشار لدى وصوله جوبا..الثلاثاء 26 أبريل 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وجاءت دعوات الحوار الشامل في بيان مشترك أصدره الاتحاد الافريقي والإيقاد والأمم المتحدة خلال المشاورات بشأن أزمة جنوب السودان على هامش قمة الاتحاد الافريقي التي جرت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال اليومين الماضيين.

وقال مشار إن نتائج القمة تتناقض مع نهج مجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة المستمرة في جنوب السودان، وأردف "البيان المشترك الذي أصدره الاتحاد الافريقي والإيقاد والأمم المتحدة يفسر الحوار الوطني الذي دعا إليه سلفاكير لتنشيط عملية السلام التي أعلنها مجلس الأمن الدولي. إن الحوار الوطني الذي نعتقد به لا يحل محل العملية التي تهدف إلى إحياء اتفاق السلام وإنهاء الحرب".

وأضاف قائد التمرد أن الحوار الهادف بحاجة إلى إنهاء الحرب أولاً لخلق بيئة مواتية ومساحة آمنة لشعب جنوب السودان من أجل تحقيق مشاركة الجميع وتمكين المواطنين من التعبير عن آرائهم دون خوف أو محاباة "إن رؤيتنا للحوار الوطني هي عملية تشاركية شاملة من القاعدة الشعبية واللاجئين والنازحين وضحايات الحرب".

وفي الشهر الماضي دعا رئيس مجلس الأمن الدولي إلى عملية سياسية شاملة جديدة لاستعادة اتفاق السلام وانهاء تجدد القتال في البلاد.

ومع ذلك يصر قائد التمرد أن الآليات الجديدة التي اعتمدتها قمة أديس أبابا والتي باركها الرئيس سلفاكير تناقض ماطالب به رئيس مجلس الامن الدولى فيما يتعلق بأزمة جنوب السودان، مردفاً "إن الحوار الوطني لن ينجح في ظل استمرار الحرب في جنوب السودان، إن الحوار يأتي بعد تحقيق السلام على الأرض".

وحث مشار الشركاء الإقليميين والدوليين على تكريس التزامتهم تجاه عملية السلام التي من شأنها وضع حد للحرب، مرحباً بتعيين ألفا كوناري كمبعوث جديد للاتحاد الافريقي إلى جنوب السودان وتعهد بالعمل بشكل وثيق مع هذا الأخير من أجل إيجاد حل سلمي للصراع في الدولة الوليدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.