Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مشار يبدي صدمته لتعيين سلفاكير حكام الأقاليم ويحثه على التراجع

جوبا 26 ديسمبر 2015- انتقدت المعارضة المسلحة بقيادة نائب رئيس جنوب السودان السابق، ريك مشار، قرار رئيس الحكومة سيلفا كير، القاضي بتعيين حكام للولايات الجديدة، مطالبةً إياه بالتراجع عنه وإتاحة الفرصة أمام تنفيذ اتفاقية السلام الموقعة بينهما في أغسطس الماضي.

مشار يتهيأ للحديث في مؤتمر صحفي بأديس خلال محادثات السلام 17 أغسطس 2015 (رويترز)
مشار يتهيأ للحديث في مؤتمر صحفي بأديس خلال محادثات السلام 17 أغسطس 2015 (رويترز)
وقالت المعارضة المسلحة في بيان ممهور بتوقيع مشار، السبت، “لقد صُدمنا بهذا الحدث عقب وصول وفدنا إلى جوبا، وبعد أن حثت لجنة التقييم ومراقبة السلام الحكومة حينذاك بتجميد القرار ووضعه تحت جدولة أعمال واجتماعات اللجنة، لتتم مناقشته والتفاوض حوله، ولكن الحكومة اتخذت هذا القرار انفراديا، متجاهلةً الاتفاق”.

وطالب البيان “المجتمع الإقليمي، ممثلا في الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيقاد)، وشركائها من المجتمع الدولي، بالضغط على الرئيس كير، لسحب القرار والالتزام بتنفيذ اتفاق السلام”.

وأصدر رئيس جنوب السودان كير، الخميس، قرارا يقضي بتعيين حكام الولايات الجديدة التي يبلغ عددها 28، بعد أن أصدر أمرا مماثلا في أغسطس الماضي، بزيادة عدد الولايات العشر، التي كانت موجودة منذ انفصال دولة الجنوب في يوليو 2011، الشئ الذي اعترضت عليه المعارضة المسلحة حينئذٍ.

وتزامن القرار مع وصول أولى مجموعات المعارضة المسلحة إلى العاصمة جوبا، في سبيل الشروع بتنفيذ بنود اتفاق السلام الموقع في أغسطس من قبل قيادة الطرفان، والذي ينص على تقاسم السلطة بنسب محددة على مستوي المركز و الولايات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.