الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 25 نيسان (أبريل) 2016

مشار يتخلف مجددا عن الوصول إلى جوبا وقائد الأركان يستبقه برفقة 121 جنديا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أبريل 2016 ـ تأجل وصول رئيس المتمردين في جنوب السودان ريك مشار مرة أخرى، بينما وصل، الإثنين، رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي المعارض سايمون قاروج دول برفقة 121 جندياً محملين بالأسلحة إلى عاصمة جنوب السودان جوبا.

JPEG - 45.9 كيلوبايت
قائد هيئة اركان الجيش الشعبي المعارض سايمون قاروج دول يصل لمطار جوبا في يوم الاثنين 25 ابريل 2016 (الفرنسية)

ويجىء وصول دول وجنوده بعد يوم من منح جوبا إذناً للطائرة التي تقل وفد المعارضين المسلحين بمن فيهم نائب الرئيس المعين رياك مشار بالهبوط في مطار جوبا.

وكان في إستقبال دول والقوات المرافقة له في مطار جوبا كبير مفاوضي المعارضة المسلحة تعبان دينق قاي بجانب بعض كبار مسؤولي المعارضة بمن فيهم الجنرال جيمس كوانق شول وجنرال مارتن كيني وعدد من صغار الضباط.

ومن الجانب الحكومي حضر مراسم الإستقبال في مطار جوبا اللواء ماريال شاندونق يول وبعض المسؤولين.

وطمأن رئيس هيئة أركان الجيش المعارض الشعب الجنوبي أن عودته تعتبر مؤشراً لعودة السلام والاستقرار للدولة الوليدة مؤكداً أن "شعب الجنوب شعب موحد تحت قيادة رئيس واحد".

وقال جيمس جاديت داك المتحدث بإسم رياك مشار، إن بقية جنود المعارضة البالغ عددهم 70 جندياً سيصلون في وقت لاحق دون أن يعطي تفاصيل أخرى.

لكن سكرتير عام الهيئة القومية لدعم السلام بجنوب السودان استيفن لوال، قال إن تخلف مشار أكثر 12 مرة ربما يدفع رئيس اللجنة المشتركة للمراقبة والتقييم التابعة لإيقاد فيستوس موجاي وحكومة الجنوب في التفكير في بدائل، خاصة بعد الارتباك الذي احدثه تأخر مشار في جدول انفاذ اتفاق السلام الذي كان مقرر في 12 أبريل الحالي.

واستبعد لوال في حديث مع "سودان تربيون" أن يكون تأخر مشار مرتبط بمسائل لوجستية، قائلا إن زعيم المتمردين ما زال متوجسا بسبب الخوف على سلامته الشخصية في جوبا فضلا عن الأحداث القبلية على الحدود الجنوب سودانية والأثيوبية في مقر اقامته حاليا في قمبيلا.

وأبدى تشاؤما حيال عملية السلام لعدم توفر الإرادة لدى الحكومة والمتمردين، مشيرا إلى ان عدم وجود استقبال شعبي لرئيس أركان قوات مشار لديه دلالات غير جيدة تثبت أن الأيام القادمة ستشهد مزيد من التعثر والتماطل.

وتوقع لوال أنه حال تأخر مشار فإن رئيس اللجنة المشتركة للمراقبة والتقييم التابعة لإيقاد لن يكون أمامه سوى رفع الامر لهيئة ايقاد والدول الراعية لاتفاق السلام، خاصة وأنه سبق أن أمهل مشار حتى السبت الماضي.

ووفقا لاتفاق موقع برعاية أممية، من المقرر تشكيل حكومة انتقالية، وعودة مشار إلى العاصمة لاستلام مهام نائب رئيس البلاد، بموجب تطبيق اتفاق السلام المتعثر بين الطرفين الموقع في أغسطس 2015 بأديس أبابا.

وبدأت حرب أهلية أودت بأرواح آلاف القتلى المدنيين والعسكريين ونزوح أكثر من مليوني نسمة في بلد عدد سكانه 11 مليونا، منذ أكثر من عامين في ديسمبر 2013، وذلك بعد مرور سنوات قليلة من الاستقلال عن السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.