الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 9 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

مشار يحث أمين الأمم المتحدة الجديد على المساعدة لإنهاء الحرب بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 9 أكتوبر 2016 ـ طالب نائب رئيس حكومة جنوب السودان السابق رياك مشار الذي يقود فصيل التمرد حالياً الأمين العام للأمم المتحدة الجديد أنطونيو جوتيريس متابعة خطى سلفه بان كي مون في المساعدة على إنهاء الحرب الأهلية المستمرة في البلاد.

JPEG - 27.4 كيلوبايت
سلفا كير ونائبه ريك مشار في جوبا يوم 26 أبريل 2016.. صورة من (رويترز)

ويستعد رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو جوتيريس ليصبح الأمين العام القادم للأمم المتحدة بعد تصويت رسمي من مجلس الأمن الدولي بالموافقة على ترشيحه لهذا المنصب يوم الخميس الماضي.

وفي رسالة تهنئة بعث بها إلى جوتيريس في نيويورك أوضح مشار بإيجاز الوضع الحالي في بلاده، قائلاً "أكتب إليكم لأهنئكم على كسب ثقة الأمم المتحدة مما أدى إلى صعودك إلى منصب لأمين العام للأمم المتحدة" "

وتابعت الرسالة التي أطلعت عليها "سودان تربيون" والمؤرخة في 7 أكتوبر " كما تعلمون فإن جنوب السودان متورط في حرب أهلية جديدة والتي اندلعت مرة أخرى يوليو الماضي والتي نجوت فيها من الاغتيال في القصر الجمهوري. واعتبارا من 8 يوليو 2016 تصاعدت حدة الحرب الأهلية في البلاد بسبب انهيار اتفاق أغسطس 2015 بشأن حل النزاع في جنوب السودان وكذلك انهيار حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية"

وحث مشار، الذي وقع على الرسالة باسم "النائب الأول الشرعي للرئيس"، الأمين العام الجديد لوضح جنوب السودان في أولوياته لوضح حد لإنهاء النزاع المستمر.

وقد أطيح بمشار في يوليو في عملية مثيرة للجدل والذي يقول انها انتهكت اتفاق السلام بعد أن أضطر وعدد عدد قليل من جنوده الفرار من العاصمة جوبا.

وقال مشار انه تم استدراجه إلى قصر الرئيس كير لاغتياله في 8 يوليو، لكن الأخير أتهم مشار بتدبير محاولة انقلاب. وفر زعيم المعارضة من جوبا إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية في رحلة استغرقت 40 يوما له في الوقت الذي واجه فيه هجمات برية وجوية حكومية مستمرة لاستهدافه على الطريق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.