الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 2 حزيران (يونيو) 2017

مشار يدعو لإنهاء إحتجازه في جنوب أفريقيا

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 2 يونيو 2017 ـ دعا نائب رئيس حكومة جنوب السودان السابق وزعيم التمرد رياك مشار مجلس الأمن الدولى الى انهاء نفيه قسرا في جنوب افريقيا والسماح له بالانخراط في تسوية سلمية للنزاع في بلاده.

JPEG - 17.7 كيلوبايت
رياك مشار يتحدث لزواره في مقر اقامته بالخرطوم (صورة من الحركة الشعبية المعارضة)

وقال مشار في تصريحات مكتوبة تحصلت عليها (سودان تربيون) الخميس "نحن في المعارضة المسلحة ندعو الأمم المتحدة الى إنهاء السياسة الدولية لعزل الحركة الشعبية، بما في ذلك الإفراج عني من الحبس والاحتجاز لتمكيننا من المشاركة الكاملة في ايجاد حل سلمي للنزاع الذي يدور في البلاد".

وفي أكتوبر 2016 غادر مشار الخرطوم إلى بريتوريا رسميا لتلقي العلاج الطبي. ولكن في الواقع تقرر سفره في اتفاق مشترك بين دول منظمة الإيقاد. وانخرطت واشنطن في هذا القرار.

وبعد شهر استطاع مشار مغادرة مقر إقامته في بريتوريا ووصل إلى الخرطوم وأديس أبابا، لكنه أجبر على العودة إلى جنوب أفريقيا حيث رفضت السلطات السودانية والإثيوبية السماح له بالدخول إلى أراضيها.

وكانت الفكرة هي منحه اللجوء بجنوب أفريقيا بعيدا عن السياسة في جنوب السودان على أمل احتواء الوضع ومنع اندلاع الأعمال العدائية مرة أخرى.

ووفقا للبيان فإن دعوة مشار جاءت خلال مؤتمر فيديو يوم الاربعاء مع مجلس الامن الدولي. غير أن دبلوماسيا من جنوب السودان قال إن مشار عقد اجتماعا مع مسؤولين من ادارة عمليات حفظ السلام التي سعت لاقناعه بوقف الاعمال العدائية عقب اعلان وقف الاعمال العدائية من جانب واحد من جانب الرئيس سلفا كير.

واتهم مشار الرئيس كير بمقاومة الإصلاحات وإضفاء الطابع الديمقراطي على الحزب الحاكم.

وفصل الجزء الثاني من البيان فشل اتفاق أغسطس 2015 بشأن النزاع في جنوب السودان والإجراءات التي ينبغي اتخاذها لإنهاء الحرب في جنوب السودان، "تدعو الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ فصيل مشار الأمم المتحدة إلى بدء عملية سياسية لتسوية النزاع بالوسائل السلمية باستخدام اتفاق السلام كأساس للعملية ومراجعة وضع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان (يونيمس) لتمكينها من تنفيذ تفويضها بفعالية".

وأضاف أنه يجب عقد مؤتمرا انسانيا وأن "عملية سياسية للتسوية السلمية للنزاع باستخدام الاتفاق كأساس ستضع حدا للحرب في البلاد.

وفي اجتماع مع المدیر بالإنابة في مکتب المبعوث الخاص الأميرکي للسودان وجنوب السودان في 27 أبریل دعا وفد الحرکة الشعبیة لتحریر السودان ـ جناح مشار، إلی إحياء اتفاق السلام خلال عملیة سیاسیة شاملة تتطلب مشارکة جميع الأطراف المتحاربة في البلاد.

كما طالبت جماعة المتمردين أن يقود زعيم الحركة مشار المجموعة لمفاوضات السلام الجديدة. بيد أن المسؤول الأميركي أكد مجددا أنهم يريدون أن يستمر مشار في جنوب أفريقيا حتى يتم ابرام اتفاق سلام دائم من جانب مجموعته وليس شخصه.

وقال الدبلوماسي الأميركي "ما زلنا نتمسك بوجهة النظر أن يبقى الدكتور مشار في جنوب أفريقيا إلى أن يتحقق سلام دائم ومستدام تليه تسوية سياسية للنزاع في جنوب السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.