الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 حزيران (يونيو) 2017

مشار يرفض المشاركة في اجتماع توحيد الحركة الشعبية بسبب الحجز

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 17 يونيو 2017 ـ رفض زعيم المعارضة المسلحة بجنوب السودان رياك مشار دعوة للمشاركة في عقد اجتماع لإعادة توحيد الحركة الشعبية برعاية الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، موضحا أن حبسه الإجباري بجنوب افريقيا يجعل من الصعب عليه المشاركة.

JPEG - 37.4 كيلوبايت
الرئيس الاوعندي يوري موسيفيني يحي نائب الرئيس السوداني السابق رياك مشار في لقاء تم بينهما عقد في الخرطوم يوم 16 سبتمبر 2015 (صورة سودان تربيون)

وقال مشار في رسالة موجهة الى المستشار الأوغندي لتيسير المحادثات لثلاث فصائل من الحركة الشعبية، إن فصيله تلقى الرسالة في وقت قصير ما أدى الى عدم الاستعدادات الضرورية لحضور المحادثات.

وتابع "أود أن أنوه إلى استلام رسالتكم المؤرخة في 15 يونيو 2017 التي تدعوني فيها أو أي ممثلين عن الحركة الشعبية لحضور اجتماع تشاوري في عنتيبي في 16 يونيو، لكننا نأسف لأن حركتنا غير قادرة على حضور الاجتماع بسبب المهلة القصيرة".

وقال زعيم المعارضة إن أي سفر خارج جنوب أفريقيا يتطلب جهودا دبلوماسية رفيعة المستوى قبل أن يتمكن من السفر الى خارج البلاد، وزاد "ثانيا لا أستطيع السفر لأنني ما زلت رهن الحبس والاحتجاز، وقد يتطلب الأمر من الرئيس موسيفيني أن يتدخل لدى رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما ورؤساء دول إيقاد للسماح لي بالحرية في السفر.. من المؤكد أن هذا التدخل سيستغرق وقتا ما يجعل من المستحيل بالنسبة لي حضور هذا الاجتماع".

وأدانت الحركة الشعبية ـ فصيل مشار مرارا احتجاز قائدها في بريتوريا وتدعو إلى السماح له بمغادرة جنوب أفريقيا، لافتة إلى ضرورة أن يكون بينها للتفاوض بشأن تنفيذ السلام وأي عملية أخرى في البلاد مثل الحوار الوطني.

وتقول "إيقاد" وحكومة جنوب السودان إن هناك حاجة الى اشراك الجماعة المتمردة الرئيسية في أي عملية سياسية لإنهاء الحرب وتنفيذ الاصلاحات الديمقراطية المتفق عليها في اتفاق السلام 2015، لكنهم يرفضون مشاركة مشار الشخصية.

وقال زعيم المتمردين إن البحث عن سلام مستدام يعد الآن أولوية حاسمة من المصالحة بين فصائل الحركة الشعبية أو تنفيذ "الاتفاق المنهار".

وأكد مجددا التزامه بالسلام في البلاد وحث الحكومة الأوغندية على النظر في دعم عملية سياسية جديدة لمحادثات السلام لحل النزاع الحالي سلميا بعد استئناف الصراع في يوليو 2016 عندما أجبر على الفرار.

وهذه هي المحاولة الثانية التي يقوم بها الرئيس الأوغندي بهدف التوفيق بين الفصائل الثلاث وجمعها بعد أن طلب الرئيس سلفا كير تدخله.

وفي الفترة من 25 إلى 26 مايو الماضي استضاف موسفيني اجتماعا يهدف إلى إعادة توحيد مختلف فصائل الحركة الشعبية، لكن فصيل المعتقلين السياسيين السابقين في الحركة رفض التوقيع على اتفاق تم التوصل إليه في الاجتماع يدعو إلى شمولية العملية.

واستبعد الاجتماع مجموعة مشار بينما شاركت الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ جناح تعبان دينق قاي في اللقاء.

وقال دانيال أويت أكوت، أحد كبار مسؤولي الحزب في المحادثات لـ (سودان تريبيون)، الجمعة، إن المناقشات كانت في المرحلة التحضيرية لتشكيل لجنة عمل ستضع خطة عمل لتنفيذ اتفاق اعادة التوحيد الذي تقوم به الفصائل الرئيسية الثلاث الموقع في أروشا، تنزانيا يناير 2015.

وأضاف "أن المحادثات مستمرة، وليس هناك ما يمكن أن نتشاطره مع الجمهور إلا انني متفائل بأنه ستكون هناك نتيجة إيجابية بعد إجراء مناقشات صريحة وهذا ما يجري الآن".

وقال إن ممثلي الفصائل يعيدون النظر في وثيقة أعدها الحزب الحاكم في أوغندا بشأن تنفيذ اتفاق اعادة التوحيد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.