الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 تموز (يوليو) 2017

مشار يرفض مقابلة لجنة الحوار في جنوب افريقيا

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 4 يوليو 2017- رفض زعيم المعارضة المسلحة الرئيسية فى جنوب السودان رياك مشار عقد اجتماع مع، أعضاء لجنة الحوار الوطنى، مشددا على ضرورة وقف الحرب الجارية فى البلاد كأولوية.

JPEG - 16.9 كيلوبايت
النائب السابق لرئيس جنوب السودان رياك مشار

وقال الرئيس المشترك للجنة الحوار الوطني انجيلو بيدا، الذى ترأس الوفد الى جنوب افريقيا،إن مشار رفض الإجتماع معهم بالرغم من المحاولات المتكررة التى قام بها نائب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا.
وضم الفريق إلى جنوب أفريقيا عدد من الشخصيات البارزة، بمن فيهم السياسيون وكبار السن والدبلوماسيون والزعماء الدينيون.

واضاف بيدا في تصريحات صحفية الاثنين " رحلتنا الى جنوب افريقيا كانت مهمة سلام، أردنا أن نجتمع مع الدكتور رياك مشار حتى نسمع آرائه حول الحوار، إلا أنه للأسف لم يتمكن من مقابلتنا، لكننا تبادلنا الرسائل ".

ولفت بيدا إلى أن رامافوسا والمؤتمر الوطنى الافريقى رحبا بالحوار الوطنى وتعهدا بدعمهما.
ولم يوضح المسؤول ما هى الرسالة التى تبادلها مع زعيم المتمردين وكيف ستجعل حكومة جنوب افريقيا والمؤتمر الوطنى الافريقى الحاكم الحوار في الدولة الوليدة شاملا.

من جانبهم قال بعض اعضاء الوفد انهم لم يتفاجأوا بقرار زعيم المتمردين الرافض لعقد اجتماع معهم، وقال نائب وزير الاعلام بول اكول ان رفض مشار للاجتماع مع اللجنة كان حوارا فى حد ذاته.

وأشار مراقبون الى ان قرار مشار بعدم مقابلة الوفد يعني رفض شرعية لجنة الحوار، لافتين إلى أن اجتماعه باللجنة سيؤدي إلى إضفاء الشرعية على الغرض الذي أنشأت من أجله اللجنة بناء على رغبة الرئيس سلفا كير وإغلاق الجهود الأخرى التي تسعى إلى تنشيط اتفاق السلام الموقع في أغسطس 2015.

يذكر ان مشار ، نائب الرئيس السابق، الذي فر الى جمهورية الكونغو الديمقراطية فى اغسطس العام الماضى بعد معارك ضارية يعيش حاليا فى جنوب افريقيا.

ومن ناحية اخرى، من المقرر ان يزور وفد اخر رفيع المستوى كينيا ومصر واثيوبيا ودول شرق افريقيا الاخرى بما فى ذلك السودان للقاء المعتقلين السياسيين السابقين فى البلاد لام اكول والجنرال توماس سيريلو.

وفر أكثر من مليون شخص من جنوب السودان منذ اندلاع النزاع في أواخر عام 2013 عندما أقال الرئيس سلفاكير مشار من منصبه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)

نظرات مستقبلية: (1+2) : في انتظار جودو الامريكي 2017-07-23 06:42:22 السر سيد أحمد بعد أسبوعين من قرار الرئيس الامريكي دونالد ترمب تمديد فترة رفع العقوبات عن السودان ثلاثة أشهر أخرى، ورغم الاشادة الامريكية بمواقف السودان فيما يتعلق بمكافحة الارهاب وبث بعض التطمينات، الا ان الضبابية لاتزال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.