الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 تموز (يوليو) 2017

مشار يرفض مقابلة لجنة الحوار في جنوب افريقيا

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 4 يوليو 2017- رفض زعيم المعارضة المسلحة الرئيسية فى جنوب السودان رياك مشار عقد اجتماع مع، أعضاء لجنة الحوار الوطنى، مشددا على ضرورة وقف الحرب الجارية فى البلاد كأولوية.

JPEG - 16.9 كيلوبايت
النائب السابق لرئيس جنوب السودان رياك مشار

وقال الرئيس المشترك للجنة الحوار الوطني انجيلو بيدا، الذى ترأس الوفد الى جنوب افريقيا،إن مشار رفض الإجتماع معهم بالرغم من المحاولات المتكررة التى قام بها نائب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا.
وضم الفريق إلى جنوب أفريقيا عدد من الشخصيات البارزة، بمن فيهم السياسيون وكبار السن والدبلوماسيون والزعماء الدينيون.

واضاف بيدا في تصريحات صحفية الاثنين " رحلتنا الى جنوب افريقيا كانت مهمة سلام، أردنا أن نجتمع مع الدكتور رياك مشار حتى نسمع آرائه حول الحوار، إلا أنه للأسف لم يتمكن من مقابلتنا، لكننا تبادلنا الرسائل ".

ولفت بيدا إلى أن رامافوسا والمؤتمر الوطنى الافريقى رحبا بالحوار الوطنى وتعهدا بدعمهما.
ولم يوضح المسؤول ما هى الرسالة التى تبادلها مع زعيم المتمردين وكيف ستجعل حكومة جنوب افريقيا والمؤتمر الوطنى الافريقى الحاكم الحوار في الدولة الوليدة شاملا.

من جانبهم قال بعض اعضاء الوفد انهم لم يتفاجأوا بقرار زعيم المتمردين الرافض لعقد اجتماع معهم، وقال نائب وزير الاعلام بول اكول ان رفض مشار للاجتماع مع اللجنة كان حوارا فى حد ذاته.

وأشار مراقبون الى ان قرار مشار بعدم مقابلة الوفد يعني رفض شرعية لجنة الحوار، لافتين إلى أن اجتماعه باللجنة سيؤدي إلى إضفاء الشرعية على الغرض الذي أنشأت من أجله اللجنة بناء على رغبة الرئيس سلفا كير وإغلاق الجهود الأخرى التي تسعى إلى تنشيط اتفاق السلام الموقع في أغسطس 2015.

يذكر ان مشار ، نائب الرئيس السابق، الذي فر الى جمهورية الكونغو الديمقراطية فى اغسطس العام الماضى بعد معارك ضارية يعيش حاليا فى جنوب افريقيا.

ومن ناحية اخرى، من المقرر ان يزور وفد اخر رفيع المستوى كينيا ومصر واثيوبيا ودول شرق افريقيا الاخرى بما فى ذلك السودان للقاء المعتقلين السياسيين السابقين فى البلاد لام اكول والجنرال توماس سيريلو.

وفر أكثر من مليون شخص من جنوب السودان منذ اندلاع النزاع في أواخر عام 2013 عندما أقال الرئيس سلفاكير مشار من منصبه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.