الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

مشار يلتقي قادة دينيين في لجنة الحوار بجنوب أفريقيا

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 16 أكتوبر 2017 ـ التقى زعيم التمرد الرئيسي فى جنوب السودان رياك مشار زعماء دينيين كانوا جزءً من وفد اللجنة التوجيهية للحوار الوطني الذي زار جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي.

JPEG - 20.3 كيلوبايت
رياك مشار لدى وصوله جوبا..الثلاثاء 26 أبريل 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

ورفض مشار، نائب الرئيس السابق، عقد اجتماع مع الوفد خلال زيارته للعاصمة بريتوريا، إلا أن الوفد كشف أن زعيم المتمردين اجتمع برجال الدين، وأكد الوفد أن الاجتماع بين الطرفين كانت موضع اهتمام للجنة الحوار الوطني.

وقال الرئيس المشترك للجنة الحوار الوطني انجيلو بيدا إن لجنته لن تتراجع عن التزامها حتى عندما يظهر مشار عدم الاهتمام بالمشاركة في العملية، وأضاف "لن نتوانى وسنواصل قرع بابه لأن ما نريده ليس سوى السلام. اننا نحتاج الى وقف الحرب وأن يعود شعبنا الى ديارهم ويعيش في سلام".

ولفت بيدا في تصريحات للصحفيين في العاصمة جوبا الأحد أن لجنته ستعتمد على ما جاء في الاجتماع بين زعيم المتمردين والزعماء الدينيين بالبلاد في عملية الحوار وفي إعداد الوثيقة، وزاد "أود أن أؤكد أن مشار التقى فعلا بالزعماء الدينيين الذين هم جزء من هذه العملية. لذا فإن آرائه ستحال إلى اللجنة، ونأمل أن يكون ما قاله للقادة الدينيين هو نفس الشيء الذي كان سيقوله لقيادة الحوار الوطني إذا قابلته".

وأصدر أعضاء اللجنة التوجيهية للحوار الوطني في جنوب السودان التي سافرت إلى جنوب أفريقيا في وقت سابق بيانا تأسف فيه عدم اجتماعها إلى مشار في المحاولة الثانية.

وقال الوفد في بيانه الذي أصدره في 12 أكتوبر إنه فشل في مقابلة مشار على الرغم من الطلب الذي قدمه نائب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا.

وبرر عدد من المعارضين المتحالفين مع مشار رفض الأخير مقابلة الوفد بعدم مصداقية العملية وعدم نزاهة الجماعة التي تعتزم مقابلته.

وتعتبر مبادرة الحوار التي تم إطلاقها رسميا في مايو محفلا يتم من خلاله جمع شعب جنوب السودان لإعادة تحديد أساس وحدته وإعادة تعريف المواطنة والانتماء وإعادة هيكلة الدولة من أجل الشمول الوطني.

ومنذ منتصف ديسمبر 2013، قتل عشرات الآلاف من الاشخاص وشرد أكثر من مليوني شخص من الدولة الوليدة في شرق أفريقيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.