الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 1 أيار (مايو) 2015

مشاورات حول مسار طائرة الصليب الأحمر تعطل عودة أسرى لدى "الشعبية"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مايو 2015 ـ قال مصدر عليم لـ "سودان تربيون" إن الساعات القليلة القادمة ستشهد تطورات حاسمة في ملف اطلاق الحركة الشعبية ـ شمال، لأسرى القوات الحكومية، مؤكدا أن الحكومة والحركة يدرسان عدة خيارات بشأن مسار طائرة الصليب الأحمر.

JPEG - 122.6 كيلوبايت
قيادات "السائحون" مع عقار وعرمان بأديس أبابا في آخر اجتماع بشأن الأسرى ـ 10 أبريل 2015

وقالت مبادرة "السائحون" في السابع عشر من أبريل الماضي، إن اجتماعات لقياداتها مع رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، مالك عقار والأمين العام للحركة ياسر عرمان، واللجنة الدولية للصليب الأحمر بأديس أبابا خلال أيام 9 و10 و11 أبريل، أسفرت عن تسهيل إجراءات إطلاق الأسرى وعمال تعدين مأسورين.

وأكد المصدر أنه بشأن معلومات تحدثت عن موافقة الحكومة السودانية على هبوط طائرة الصليب الأحمر في "كاودا" المعقل الرئيس لمتمردي الحركة الشعبية ـ شمال، تمهيدا لنقل الأسرى إلى أديس أبابا ومنها إلى الخرطوم، لم يصدر حتى الآن ما يفيد بذلك، قبل أن يشير إلى أن الساعات القليلة القادمة ستشهد تحرك ملف الأسرى بشكل جيد.

وأفاد المصدر، الذي فضل حجب اسمه، قيادة مبادرة "السائحون" عندما التقت بمساعد الرئيس إبراهيم غندور وبعض القيادات العسكرية، بحثت معهم خيارات بشأن المسار الذي ستتخذه طائرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي ستنقل الأسرى.

والتقى غندور، الأربعاءالماضي، بأعضاء مبادرة (السائحون) التي تقود جهوداً لإطلاق سراح الأسرى لدى الحركة الشعبية ـ شمال.

وقال المصدر إن هناك مشاورات على مستوى السلطات السودانية وقيادة الحركة حول مسار طائرة الصليب الأحمر، ستحسم خلال ساعات.

وكشفت الحركة الشعبية، الشهر الماضي، للمرة الأولى عن قوائم بأسماء الأسرى العشرين، الذين قررت في وقت سابق الإفراج عنهم الى جانب 22 عامل تعدين حكومي تقطعت بهم السبل خلف مواقع تسيطر عليها الحركة بولاية النيل الأزرق.

وتضم مجموعة "السائحون" صاحبة مبادرة اطلاق الأسرى، كوادرا من الإسلاميين المجاهدين الذين قاتلوا الحركة الشعبية في جنوب السودان قبل الانفصال، واتخذوا لاحقا موقفا ضد من الحكومة.

وعقد الأمين العام لمبادرة "السائحون" فتح العليم عبد الحي، اجتماعا مطولا ونادرا بأديس أبابا، في 30 نوفمبر 2014، مع الأمين العام للحركة الشعبية، ياسر عرمان، توج بالاتفاق على توسط "السائحون" بين الحكومة والجبهة الثورية لاطلاق سراح الأسرى المحتجزين لدى طرفي الصراع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.