الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 23 كانون الثاني (يناير) 2017

مشاورات في مجلس الأمن الدولي بشأن جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 23 يناير 2017 - يقدم وكيل الأمين العام لإدارة عمليات حفظ السلام هيرفيه لادسو يوم الاثنين تقريراً أمام أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الأوضاع في دولة جنوب السودان.

JPEG - 34.4 كيلوبايت
جنود من حفظة السلام في جنوب السودان ..صورة من (يونميس)

ولا تزال الأوضاع الأمنية والإنسانية في جنوب السودان وخيمة، بجانب تعثر العملية السياسية والمخاوف المستمرة من خروج العنف الطائفي عن السيطرة.

ومن المتوقع أن تركز جلسة لادسو على التقرير السري والمتعلق بالتخطيط لنشر القوات الإقليمية البلاد والعراقيل التي تواجه بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان (يونيمس).

وأعرب مسؤولون في حكومة جوبا مؤخراً عن تحفظاتهم بشأن نشر قوات الحماية الإقليمية.

وفي منتصف يناير الحالي قال وزير الإعلام بجنوب السودان مايكل ماكوي لويث أنه في حين لا تعترض حكومته على القوة فإنه يتعين على المجلس إصدار قرار جديد، منوهاً أن القرار 2304 قد انتهت صلاحيته بتاريخ 15 ديسمبر 2016.

ومن المقرر كذلك أن يعقد أعضاء المجلس حوار تفاعلياً غير رسمي مع رئيس الجنة المشتركة للمراقبة التقييم المكلفة بالإشراف على تنفيذ اتفاق السلام فستوس موغاي. وأشارت تصريحات أن مجلس الأمن مهتم بالاستماع من موغاي ولادسو حول انطباعاتهم بشأن عملية الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس سلفاكير ميارديت في 19 ديسمبر 2016.

وخلال الاجتماع أيضاً ستتم إثارة قضايا رئيسية فيما يتعلق بالحوار الوطني وكيفية ضمان إجراء ذلك بطريقة شاملة دون خوف وترهيب وماإذا كانت الظروف مناسبة له.

من المرجح أيضا أن تُناقش خلال الاجتماع كيفية تخطيط الأمم المتحدة للعمل مع الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) لتسهيل عملية الوساطة.

وأضاف بيان مختصر عن أنشطة الاجتماع تحصلت عليه (سودان تربيون) الأحد "إن القضية الرئيسية التي ستثار خلال الاجتماع هي إشراك زعيم المعارضة ونائب الرئيس السابق رياك مشار في العملية السياسية، وإذا كان الأمر كذلك،كيف يمكن أن يتم ذلك".

وفر مشار، الذي يتواجد حاليا في جنوب أفريقيا، من العاصمة جوبا يوليو 2016 بعد ان اشتبكت قواته مع القوات الحكومية، لكنه ما زال لديه أتباع كثيرون في جنوب السودان.

وكانت الأمم المتحدة حذرت في وقت سابق من إبادة جماعية محتملة وإرتكاب فظائع جماعية في الدولة الوليدة.

وأضاف المختصر "إن أعضاء المجلس سيكونون مهتمين بتقييم موغاي ولادسو بشأن الوضع الأمني وحقوق الانسان في جنوب السودان على اعتبار أن بعض أعضاء المجلس ناشطين في مجموعة عمل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والتي تهدف إلى تطوير استراتيجيات لمنع الفظائع الجماعية في جنوب السودان برئاسة مشتركة من إدارة عمليات حفظ السلام ومكتب المستشار الخاص المعني بمنع الإبادة الجماعية".

وبينما كان يتحدث خلال مأدبة غداء في 9 يناير أثار الأمين العام للأمم المتحدة الجديد أنطونيو غوتيريس القضايا الرئيسية مع مسؤولي جنوب السودان، بما في ذلك أهمية تنشيط العملية السياسية والحاجة إلى نشر قوات الحماية الإقليمية وحماية موظفي الأمم المتحدة وموظفي المنظمات الإنسانية في العاصمة جوبا، فضلا عن أهمية التوعية بشأن مخاطر ارتكاب فظائع في جنوب السودان.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يجتمع فيها أعضاء المجلس لمناقشة قضية جنوب السودان بعد فشلهم في تبني مشروع قرارٍ بتاريخ 23 ديسمبر 2016 كان يهدف لفرض حظر الأسلحة على جنوب السودان وفرض عقوبات على ثلاثة من قادة الحكومة والمعارضة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.