الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 4 حزيران (يونيو) 2016

مشاورات في نجامينا بين الحكومة وحركات مسلحة للالتحاق بوثيقة السلام في دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يونيو 2016- التأم في العاصمة التشادية نجامينا، مؤخرا اجتماع تشاوري ، بين الحكومة السودانية وحركات مسلحة من اقليم دارفور تمهيدا للانتقال الى منبر الدوحة وإلحاقها بوثيقة السلام.

JPEG - 38.9 كيلوبايت
ابو القاسم إمام "يمين" وعبدالله يحى، والطاهر حجر في صورة تعود الى 15 يوليو2014، عب اعلانهم تكوين تحالف قوى السودان - صورة من مواقع التواصل الاجتماعي

وقال رئيس حركة تحرير السودان للعدالة الطاهر حجر لـ(سودان تربيون) السبت،إن المشاورات غير المباشرة، التي عقدت الاسبوع الماضي،بمشاركة حركة تحرير السودان (الثورة الثانية) برئاسة أبو القاسم إمام واستمرت لثلاثة أيام، كانت امتدادا للقاءات سابقة أعقبت مشاركتهم في مؤتمر الحوار الوطني، لطرح رؤية الحركتين في القضايا القومية.

وتابع " كان لدينا شرط أساسي للمشاركة بعد أن تلقينا الضمانات من الرئيس التشادي ادريس ديبي ،والشرط هو أن الحوار ليس بديلا للتفاوض حول القضايا المتعلقة بمناطق الحرب في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان"

وأوضح حجر أن مشاورات الاثنين الماضي التأمت في انجمينا بعد دعوة للتعرف على الخطوة التالية التي تعقب المشاركة في مؤتمر الحوار.

وتشير (سودان تربيون) الى أن وفدا من الحكومة السودانية بقيادة رئيس مكتب متابعة سلام دارفور،أمين حسن عمر، تواجد في ذات التوقيت بالعاصمة نجامينا للمشاركة في الاجتماع التشاوري.

وقال الطاهر حجر "نحن تقدمنا برؤيتنا في هذا الأمر وأكدنا للإخوة التشاديين إننا مع السلام ومع الحل السلمى المتفاوض عليه لأن السلام بالنسبة لنا خيار استراتيجى اذا كان الطرف الآخر جادا فى الحوار والتفاوض ".

وأشار الى أن مسؤولين تشاديين نقلوا اليهم رؤية الحكومة السودانية، ونصحوهم كمسهلين لوثيقة الدوحة للسلام بالذهاب إلى قطر لمناقشة القضايا المتعلقة بدارفور والترتيبات الأمنية والسياسية باعتبار أن الدوحة تمثل المقر والوسيط المشترك مع الاتحاد الافريقى.

وأضاف "أخطرناهم بأننا ليس لدينا مانع فى الدوحة كمقر للتفاوض ولكن ملاحظاتنا أن الوثيقة هى الأساس ولا يمكن فتحها ...والتقينا بالرئيس ادريس دبى وتفاكرنا معه حول تلك الموضوعات ووعد بصفته رئيس الجمهورية ورئيس الاتحاد الافريقى أن يقف بالإشراف على حل كل المعوقات".

وأشار القيادي الى احتمال عقد محادثات في الدوحة حال توافق الأطراف على الذهاب إلى المفاوضات على أن تكون تشاد مسهلا فى اتفاقية السلام مع الأطراف حال ابرمت اتفاقية أخري .

وتجدر الاشارة إلى ان حجر وامام شاركا في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحوار الوطني في 10 اكتوبر 2015 ووصلا إلى الخرطوم بصحبة الرئيس التشادي ادريس دبي الذي شارك في الافتتاح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.