الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 كانون الثاني (يناير) 2017

مشروع قانون قوات الدعم السريع يلزمها بأوامر القائد الأعلى للجيش

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يناير 2017 ـ كشف مسؤول بالبرلمان السوداني أن قانون قوات الدعم السريع الذي سيناقشه البرلمان الأربعاء يلزم هذه قوات بأوامر القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأن تكون تحركاتها وخططها ضمن نشاط القوات المسلحة.

JPEG - 25.9 كيلوبايت
قوات الدعم السريع في مدينة الدبة بالولاية الشمالية ـ الجمعة 17 يونيو 2016

وأودعت لجنة الأمن والدفاع منضدة البرلمان، الأثنين، مشروع يستحدث قانونا لقوات الدعم السريع المثيرة للجدل.

وتتبع قوات الدعم السريع لجهاز الأمن والمخابرات، وتشارك في المعارك بإقليم دارفور والمنطقتين وتتهم بارتكاب انتهاكات جسيمة أثناء معاركها، وهو ما ينفيه قادة تلك القوات ويؤكدون اسهامهم في مساعدة القوات النظامية الرسمية والعمل على حماية المدنيين.

وقال رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان بالأنابة التوم الفاضل للصحفيين، الثلاثاء، عقب اجتماع ضم لجنته بوزير الدفاع الفريق أول عوض أبنعوف، والمستشار القانوني للوزارة، أن "القانون يحوي (25) مادة ويؤكد على قومية القوات ودعمها للجيش".

وأكد الفاضل تأييد وزارة الدفاع للقانون، قائلا "ليس للوزارة ملاحظات حول القانون ووافقت عليه بنسبة 100%".

وأفاد أن القوات ذات خصوصية وتباشر نشاطها بإمرة وزير الدفاع وهيئة العمليات.

وأفاد بإخضاع القوات للتدريب في العمل الشرطي بالنسبة لقضايا الهجرة في الحدود، على أن تنطبق عليهم نفس العقوبة التي توقع على أفراد القوات المسلحة حال الإخلال في مسائل السلاح والانضباط أو الإصابة بدون مهمة بمحاسبتهم محاسبة مدنية ويعدم المخالف إذا قضت المحكمة ذلك.

ولفت إلى أن قوات الدعم السريع التي أنشأت في العام 2013، "لازم أداءها بعض الهنات التي لا ينكرها الجميع"، لكنه أشار لتحقيقها انجازات كبيرة في كبح الاتجار بالبشر، وإزالة نقاط التحصيل العشوائية بين المدن بدارفور.

وقال "القانون يضعها في الإطار الصحيح من حيث الواجبات والحقوق وضبط وتدريب وتأهيل وترقي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.