الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 آذار (مارس) 2016

مشروع لحوسبة العمل القضائي في السودان بكلفة 600 ألف دولار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 مارس 2016- قالت السلطة القضائية في السودان، إنها ستبدأ إنفاذ مشروع البوابة الإلكترونية وحوسبة العمل القضائي إعتباراً من الاثنين المقبل بكلفة تصل 600 ألف دولار لتغطية مراحله الأولى.

JPEG - 9.6 كيلوبايت
رئيس القضاء في السودان حيدر احمد دفع الله

وقال نائب رئيس القضاء، عبد المجيد إدريس، في مؤتمر صحفي بالخرطوم السبت، إن المشروع سيدشنه الرئيس عمر البشير، وأن 43 قاضي سيؤدون القسم أمام البشير ورئيس القضاء حيدر أحمد دفع الله بهذه المناسبة.

وأشار إدريس إلى اتفاق بين السلطة القضائية وشركة (صك العملة) لتأمين وحماية المستندات، بجانب اتفاق مع إدارة السجل المدني بوزارة الداخلية لإستخراج شهادات الزواج، منوهاً إلى أن تكلفة المشروع في مرحلته الأولى تبلغ 600 ألف دولار.

وامتدح تعاون وزارة المالية لإنفاذ هذا المشروع الذي يحظى بإهتمام الرئاسة لما يوفره من خصائص تسمح بدفع الرسوم إلكترونياً ومتابعة مراحل سير العريضة بعد تقديمها.

بدورها، قالت رئيسة المكتب الفني والبحث العلمي بالسلطة القضائية سوسن سعيد شندي، إن المشروع يقوم على استخدام تكنولوجيا المعلومات وينقل السلطة من العمل اليدوي إلى العمل الإلكتروني الذي يحقق الشفافية من خلال تدفق المعلومات بين الأطراف بما يحقق سرعة الإنجاز وتحديد الأداء الذي يصب بدوره في صالح تحقيق العدالة.

واشارت إلى أن النظام الالكتروني سيتم تنفيذه على مرحلتين تتمثل الأولي في بوابة السلطة القضائية الإلكترونية لتقديم خدمات لصالح المتقاضين.

وأكدت تطبيق المشروع بنظام خاص للعمل داخل المحكمة العليا يبدأ بتاريخ تقديم العريضة حتى مراحل الحكم بجانب تطبيق نظام المراسلات في للوارد والصادر بين ادارات السلطة القضائية السودان.

وأفادت أن المشروع يشتمل على نظام للأرشفة لإسترجاع المستندات بجانب تحسين نظام ادارة التوثيقات للمحامين كما يشتمل البرنامج علي خطة استراتيجية لحوسبة العمل في كافة المحاكم .

وأكدت تدريب القضاة على النظام الجديد الذي يمتد ليشمل كافة المحاكم المدنية والجنائية بالخرطوم والولايات وربطها بالمحكمة العليا بغرض تبادل الملفات، كما اكدت ان نظام العمل الجديد سيتم ربطه مع المؤسسات ذات الصلة.

وأشارت إلى إنشاء مكتب خاص في المحكمة العليا لخدمات المتقاضين وأكدت أن النظام يوفر الحماية الكافية للمستندات ويؤمن وثائق الزواج والطلاق ويحد من التزوير.

من جهته اكد مدير مشروع حوسبة العمل القضائي حسن علي محمد أن الأنظمة المعمول بها تتميز بدرجة تأمين عالية لا تتوفر في الدول الافريقية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.